الازعاجات اليومية وعلاقتها بالكفاية المهنية لدى المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v221i2.462الكلمات المفتاحية:
الازعاجات اليومية، والكفاية المهنية.الملخص
رمت الدراسة الى تعرف الازعاجات اليومية وعلاقتها بالكفاية المهنية لدى المرشدين التربويين وقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي و بلغت عينة الدراسة(400) مرشدا و مرشدة ، وقد استعملت الباحثة اداتين هما : مقياس الازعاجات اليومية ، ومقياس الكفاية المهنية ، وقد تم التحقق من الصدق ( الظاهري ، و البناء) والثبات لكلتا الاداتين باستعمال اعادة الاختبار ، و الاتساق الداخلي الفاكرونباخ وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج ،منها :- إن متوسط الازعاجات اليومية لدى المرشدين التربويين كان (145.1725) وهذا يشير الى درجة اعلى مقارنة مع الوسط الفرضي البالغ (138) وإن مستوى الكفاية المهنية لديهم (135.182) وهو مستوى عالي يدل على تمتع العينة بالكفاية المهنية مقارنة مع الوسط الفرضي البالغ (102) و بينت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المرشدين التربويين في الازعاجات اليومية تعزى لمتغير الجنس لصالح الاناث، اما في الكفاءة المهنية فقد اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المرشدين التربويين في مستوى الكفاءة المهنية تعزى لمتغير الجنس، ودلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة بين الازعاجات اليومية و الكفاية المهنية.