حـركـــــيَّة الـنسيجِ النصيِّ في الشعرِ الأندلسيِّ (امتدادُ التأثرِ وارتدادِ الأثر )
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i2.2199الكلمات المفتاحية:
الأندلسي، الشعر، النسيج النصيُّ، النقد المعاصرالملخص
تأتي مشكلة البحث محاولة تجديديَّة لإعادة استقراء الشعرِ الأندلسيِّ وظاهرة على وفق متطلبات النقد المُعاصر، وإنَّ الدراسة هنا جاءت محاولةً تجديدية في إعادة النظر بتراثِ الشعرِ العربيِّ، وقراءته برؤيةٍ معاصرة تستجيبُ لمريدات النقد العربيِّ المُعاصر، وتحديث القراءات التراثية على وفق متطلباته العصريِّة. الهدف من البحث هو الوقوف على مدى استجابة الشعرِ الأندلسيِّ لنظريات النقد المعاصرة، والتماهي مع منطلقاتها، ومدى التأثُّر والتأثير الذي اتضحت معالمه في نصوص الشعراء الأندلسيين. احتكمت الدراسة لإجراء تطبيقيٍّ على عدد من النصوص الشعريَّة التي اتضحت فيها مديات التغيير الذي طرأ على الشعرِ العربيِّ؛ نتيجةً للتحول المكانيِّ الذي طرأ على الشاعر الأندلسيِّ؛ من حيثُ الألفاظ والمعاني والصور، ومدى انعكاس ذلك على الشعرِ في الأندلس لغيرِ العرب، عبرَ منهج بحثيٍّ تطبيقيٍّ تحليليٍّ يحتكمُ للرؤى النقديَّة المعاصرة في تفكيك النصوصِ وإعادة استقرائها مجددًا . تبينَ أنَّ النصَّ الشعريَّ الأندلسيَّ قادرٌ على الاستجابة لمتطلبات النقد المعاصر، وأثبت الأثر الذي تركهُ الشعراء العربُ في الأندلس في مضمون الحياة الأندلسية، وانعكاس ذلك على شعراء أوروبا في شعر ( التروبادور ).
التنزيلات
المراجع
• Al-Ghadami, Abdullah Muhammad, 2012, Sin and atonement (from structuralism to anatomical theory and application, Arab Cultural Center, Beirut / Lebanon, 7th edition.
• Al-Idrisi, Youssef 2015. The concept of imagination in Arabic criticism and rhetoric (origins and extensions), Dar Wujooh for publication, distribution, Saudi Arabia, 1st edition.
• Al-Naseer, Yassin, 2011, Shipments of Place (Dialectical Formation and Effect), House of Cultural Affairs, Baghdad, 1st edition.
• Al-Omari, Muhammad, 2005 The New Rhetoric Between Imagination and Deliberation, East Africa, Morocco, 1st edition.
• Al-Taher Makki, 1987, Andalusian Studies in Literature, History and Philosophy, Dar Al-Maarif, Cairo, 3rd edition.
• Corinti, Federico, 1980: Diwan Ibn Cosman Text, Interpretation and Language, Madrid: Spanish Institute of Madrid, 1st Edition.
• Fadl, Dr. Salah, 2014, Image reading and reading images, Vision for publication and distribution, Cairo, 1st edition.
• Heikal, Ahmed, 1979, Andalusian Literature from the Conquest until the Fall of the Caliphate, Dar Al-Maarif, Egypt.
• Ibn Zaydun 2005, Al-Diwan, investigation: Abdullah Sanada, Dar Al-Maarifa, Beirut, 1st Edition.
• King, Ibn Sana, 1949, Dar Al-Taraz in the work of Muwashahat, achieved by the quality of Al-Rikabi, Catholic Press, Beirut.
• Moftah, Muhammad, 1990, The Dynamics of the Text (theorizing and brevity), the Arab Cultural Center, Beirut / Lebanon, 2nd edition.
• Moftah, Muhammad, 2010, Expanded Concepts of Poetic Theory (Language, Music, Movement) Arab Cultural Center, Beirut / Lebanon, 1st Edition.
• Nasser, Aseel Muhammad, 2016, The Effect of Artistic Coding in the Poetry of Al-Ghazry Al-Adhri, Dar Al-Radwan, Amman / Jordan, 1st Edition.
• Obeid, Muhammad S.A., 2010, Barr, Mirrors of Poetic Imagination, Dar Majdalawi for Publishing and Distribution, Amman / Jordan, 1st edition.
• Olaymat, Dr. Youssef, 2004, The Aesthetics of Cultural Analysis (Pre-Islamic Poetry as a Model), The Arab Institute for Studies and Publishing, Amman / Jordan, 1st edition.
• Said, Dr. Khaleda, 1980, The Mobility of Creativity, A Study in Modern Arabic Literature, Dar Al-Awda, Beirut / Lebanon, 2nd edition.
• Woglisi, d. Youssef, 2008, The Problematic Term in the New Arab Critical Discourse, Al-Ikhtif Publications, Beirut / Lebanon, 1st Edition.