التصوير المرئي في شعر صفاء ذياب ( ثلج أبيض بضفيرة سوداء( أنموذجا
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i4.1197الكلمات المفتاحية:
التصوير المرئي / التصوير الضوئي/ شعر صفاء ذيابالملخص
إن مجموعة الشاعر ثلج ابيض بضفيرة سوداء تحكي وحدة الذات في عالم مليء بالهشاشة والفراغ وفقدان التواصل، استعان الشاعر بالتصوير المرئي أو الضوئي كي يدعم هذا المشهد في الحياة، فركز على عناصر الصورة وبؤرة تكوينها من تفعيل الضوء والظل واختراق الابيض لفضاء الاسود في الحياة، واختار الشاعر اللون الابيض والاسود فضاء صوريا تجري فيه الاحداث لتثبيتها في الزمان والمكان نقصد بالتصوير المرئي استخدام تقنية التصوير الضوئي في الشعر وكيف كانت عين الشاعر اللاقطة العدسة الأولى للشيء والصورة الفوتوغرافية مشكلة بالكلمات، إذ يعتمد على تقنيات التصوير واللغة التي تبنى على المجاز ومن ضمنها الصورة المقامة عن طريق التشبيه بالدرجة الاساس، فتتضمن تقنيات التصوير الضوئي في النص الاختيار التصويري والسرعة والضوء والظل واللون في اللقطة المصورة، وفي الشعر يقترن التصوير الضوئي باللغة الشعرية التصويرية في العرض.