التخطيط الاستراتيجي لدى مديري المدارس المتوسطة في محافظة بغداد

المؤلفون

  • Dr. Abbas Nahi kaeid جامعة بغداد/ كلية الإدارة والاقتصاد – إدارة اعمال

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.305

الكلمات المفتاحية:

التخطيط الاستراتيجي, مديرو المدارس المتوسطة .

الملخص

يشغل التعليم مكانا بارزا في حياه المجتمعات ، فهو يمثل الارضية المهمة لصنع الاجيال المتعلمة والمتحصنة بالعلوم والتكنولوجيا والآداب والفنون التي تساهم في بناء المجتمع وفق مقاسات بناء الحضارة الانسانية وفي الوقت الراهن اصبحت الدول تقاس بالتقدم العلمي وبما تمتلكه من مدارس وصروح علمية وثقافية وبما ان المدرسة تشكل الجزء الاكثر اهمية في العملية التربوية ، وقد رمت الدراسة الى :

  1. التعرف على التخطيط الاستراتيجي لدى مديري المدارس المتوسطة في محافظة بغداد.
  2. هناك علاقة ذات دلالة احصائية بين المديرين والمديرات في استجاباتهم على مقياس التخطيط الاستراتيجي .

ويمكن ان تتجلى اهمية البحث الحالي بما يأتي:   

  1. اهمية موضوع التخطيط الاستراتيجي لكونه من الموضوعات التي تؤثر في فاعلية المدرسة كمؤسسة تربوية تعليمية مما يؤثر بدورة في كفاءة مديري المدارس.
  2. من المؤمل ان يزود هذا البحث مديري المدارس في محافظة بغداد بالتغذية الراجعة التي تمكنهم من التعرف على جوانب القوة والضعف في ادارتهم للتخطيط الاستراتيجي، اما منهجية البحث تم اعتماد المنهج الوصفي لكونه يتناسب مع البحث الحالي فهو يهدف الى توفير البيانات والحقائق عن المشكلة موضوع البحث لتفسيرها والوقوف على دلالاتها اما اداة البحث تم استخدام ( الاستبانة ) كأداة للبحث الحالي وقد تم استخدام الحقيبة الاحصائية (spss) وقد استخدم الوسائل الاحصائية التالية : النسبة المئوية لإيجاد الصدق الظاهري ومعامل ارتباط بيرسن لإيجاد هدف البحث ، واظهرت نتائج الدراسة ان لدى مديري المدارس في محافظة بغداد امكانية وفهما واضحا وقناعة بالتخطيط الاستراتيجي وانها تسعى للعمل به في مدارسهم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-03-01

كيفية الاقتباس

التخطيط الاستراتيجي لدى مديري المدارس المتوسطة في محافظة بغداد. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 224(3), 367-382. https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.305

المؤلفات المشابهة

31-40 من 156

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.