المدرسة البنيوية، سلطة الأم ، والصراع الاجتماعي في مسرحية "استيقظ وغنّي! " للكاتب كليفورد أوديتس
DOI:
https://doi.org/10.36473/z2q36137الكلمات المفتاحية:
بيسي بيرغر،الام المسيطرة، المدرسة البنيوية، الكساد الكبير، عائلة بيرغر.الملخص
تتناول الدراسة الحالية تمثيل سلطة الأم وتقاطعاتها مع الديناميكيات البنيوية الاجتماعية والاقتصادية في مسرحية "استيقظ وغنيِ!" للكاتب كليفورد أوديتس، وذلك من خلال شخصية بيسي بيرغر. تظهر بيسي كقوة اساسية في أسرة بيرغر، حيث تمثل نموذج الأم المهيمنة، التي تؤثر سلبًا على علاقتها بأبنائها واستخدامهم كأدوات لتحقيق أحلامها الشخصية. ومن خلال تطبيق النظرية البنيوية ، فان هذه الدراسة توضح المتناقضات الثنائية بين السيطرة والحرية، وبين المادية والمثالية، مسلطة الضوء على سعي بيسي للسلطة والاستقرار المالي وطموحات أبنائها. كما تتناول الدراسة الاسباب التي تقف وراء دور بيسي كأم وسلطتها كمهاجرة في ثلاثينيات القرن العشرين. ومن خلال أفعال بيسي وعلاقاتها، ينتقد أوديتس الضغوط اللا إنسانية للرأسمالية وتأثيرها على تطلعات الجيل الأصغر. تقدم هذه الدراسة في النهاية تحليلًا شاملًا لمسرحية "استيقظ وغنِّي!" التي تصور الصراعات لعائلة بيرغر، وهي أسرة يهودية من الطبقة المتوسطة ،تعيش في شقة صغيرة في حي برونكس عام 1935. في ظل أزمة الكساد الكبير، تكافح عائلة بيرغر للحفاظ على طموحاتها الطبقية وسط المصاعب الاقتصادية. في المسرحية تبرز بيسي بيرغر، الأم المتسلطة، والتي تُشكِّل القيم المادية وهوسها بالمكانة الاجتماعية ديناميكيات الأسرة. تضغط بيسي على زوجها، مايرون، وابنها، رالف، لزيادة دخلهما، وتجبر ابنتها الحامل، هيني، على زواج غير مُرضٍ، كل ذلك في سبيل الحفاظ على المظاهر.
التنزيلات
المراجع
[1] Barthes, Ronald. (1977).The Death of the Author. Image,Music, Text. New York: Blackwell.
[2] Bressler, Charles E. (2011). Literary Criticism: An Introduction to Theory and Practice. Fifth Edition. New York: Indiana Wesleyan University.
[3] Cantor, Harold. (1978). Clifford Odets: Playwright-Poet. London: The Scarecrow Press.
[4] Chasib Furaih, Ameer. (2012). Binary Opposition in Robert Frost’s Poetry: A Structuralist Reading Strategy. ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES 202(2), 86-97. ISSN: 2518-9263.
[5] Cited in Brenman-Gibson, Margaret. (1981). Clifford Odets - American Playwright: The Years from 1906 to 1940. New York: Atheneum.
[6] Ismat Safaeddin, Zainab. (2012). THE EFFECT OF THE DEPRESSION ON THE LOWER-MIDDLE CLASS AMERICAN FAMILY IN CLIFFORD ODETS' PLAY AWAKE AND SING! ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES 202, 103-130. ISSN: 2518-9263.
[7] Keefer, Bob. (2008). “Hope in Hard Times: ‘30S-Era Play Still Resonates,” The Register-Guard.
[8] Krasner, David. (2005). A Companion to Twentieth-Century American Drama 1945-2000, Malden, MA: Blackwell Publishing Ltd.
[9] Mhayyal, Basaad and Saleh, Asmaa. (2023). “He is One for History” The History of the Blacks in Susan Lori Parks’s The America Play. ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES, 62(3), 323-333.ISSN: 2518-9263.
[10] Mohammed, Marwa Ghazi. (2018). The Ultimate Fox in Lillian Hellman’s The Little Foxes. ALUSTATH JOURNAL FOR HUMAN AND SOCIAL SCIENCES 214(2), 129-142. ISSN: 2518-9263.
[11] Odets, Clifford. (1935). Three Plays. New York: Random House.
[12] Odets, Clifford. (1993). Waiting for Lefty and Other Plays. New York: Grove Press.
[13] Styan, J. L. (1981). Modern Drama in Theory and Practice: Realism and Naturalism. Cambridge: Cambridge University Press.
[14] Weales, Gerald. (1971). Clifford Odets: Playwright. New York: Pegasus.
[15] Woolf, Michael. (1995). “Clifford Odets”, Ed. Bloom, Clive, American Drama. New York: St. Martin’s Press.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 سعاد عبد علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.