مدى استعمال الأساليب الالكترونية عند معلمي اللغة العربية ومعلماتهافي المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • تماضر حميد مهدي الفياض كلية التربية للبنات / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.36473/dj57z765

الكلمات المفتاحية:

الأساليب الالكترونية ، معلمي اللغة العربية ، المدارس الابتدائية

الملخص

هدف البحث الى تعرف مدى استعمال الأساليب الالكترونية عند معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الابتدائية وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي تألف مجتمع هذا البحث من معلمي اللغة العربية ومعلماتها للمرحلة الابتدائية، ومشرفي اللغة العربية ومشرفاتها في المدارس الابتدائية في المديريات التربية في محافظة بغداد وقد تألف المجتمع من (9403) معلمًا ومعلمةً، ومشرفًا ومشرفةً وبلغت عينة البحث من (300) معلم ومعلمة للغة العربية اعتمدت الباحثة الاستبانة أداة لبحثها واستخرجت لها الخصائص السيكومترية واسفرت النتائج عن الاتي: ضعف او قلة استعمال معلمي اللغة العربية ومعلماتها في المدارس الابتدائية للأساليب التكنولوجية في التدريس، وقد اوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات واقترحت عددا من المقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

صالح ، ماجدة ( 2005 ) :"الحاسب الآلي التعليمي و تربية الطفل "، المكتب العلمي للنشر والتوزيع ، الإسكندرية .

شحاتة، محمد، الشيخ نوال ( 2002 ): "فعالية برنامج تدريبي مقترح في تنمية المهارات التدريسية.( لدى معلمات الرياضيات في المرحلة الابتدائية " ، دراسات في المناهج، العدد 83

الخليفة ،هند بنت سليمان ( 2009 ): "الاتجاهات والتطورات ال حديثة في خدمة التعليم الإلكتروني"، دراسة مقارنة، جامعة الملك سعود ،الرياض ،السعودية .

الغدير، فاطمة إبراهيم ( 2010 ):" توظيف الأساليب الحديثة في مجال تكنولوجيا التعليم في التدريس بمدارس المملكة العربية السعودية "، دراسة تقويمية ،معهد الدراسات التربوية ، جامعة القاهرة.

الفرجاني، عبد العظيم ( 2002 ): "التكنولوجيا وتطوير التعليم "،دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.

صالح ، ماجدة ( 2005 ) :"الحاسب الآلي التعليمي وتربية الطفل "، المكتب العلمي للنشر والتوزيع ،الإسكندرية

شمى، نادر وإسماعيل ،سامح( 2008 ):"مقدمة في تقنيات التعليم"، دار الفكر، عمان.

حسن ،عبد العزيز محمد ( 2005 ): "فعالية موقع تعليمي إثرائي على الإنترنت باللغة العربية في زيادة تحصيل تلاميذ الصف الأول الإعدادي لبعض المفاهيم العلمية " .

حماده ، الصالح ( 2000 ) : "عجيب اللغة دراسات في فقه اللغة العربية "

السيد ،محمد ( 1983 ) :"الوسائل التعليمية و تكنولوجيا التعليم "ج 1 +ج 2

الحيلة ،محمد ( 2000 ):"تكنولوجيا التعليم بين النظرية و التطبيق " ، ط 2، دار المسيرة للنشر، عمان .

اسكندر، كمال ،و غزاوي ، محمد ( 1994 ):" مقدمة في التكنولوجيا التعليمية "، ط 1 ، مكتبة الفلاح ، الكويت.

سرايا، عادل ( 2007 ) :"أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض كفايات تكنولوجيا التعليم اللازمة

لمعلمي التعليم الثانوي "، مجلة تكنولوجيا التعليم الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ،المجلد الحادي عشر الكتاب الأول .

REFRENCEES

Saleh, Magda (2005): “The Educational Computer and Child Education,” Scientific Office for Publishing and Distribution, Alexandria.

Shehata, Muhammad, Sheikh Nawal (2002): “The effectiveness of a proposed training program in developing the teaching skills of female mathematics teachers in the primary stage,” Studies in Curricula, No. 83.

Al-Khalifa, Hind Bint Sulaiman (2009): “Recent trends and developments in the e-learning service,” comparative study, King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia.

Al-Ghadeer, Fatima Ibrahim (2010): “Utilizing modern methods in the field of educational technology in teaching in schools in the Kingdom of Saudi Arabia,” Evaluation study, Institute of Educational Studies, Cairo University.

Al-Farjani, Abdel Azim (2002): “Technology and Educational Development,” Dar Gharib for Printing, Publishing and Distribution, Cairo.

Saleh, Magda (2005): “The Educational Computer and Child Education,” Scientific Office for Publishing and Distribution, Alexandria.

Shama, Nader and Ismail, Sameh (2008): “Introduction to Educational Technologies”, Dar Al-Fikr, Amman.

Hassan, Abdul Aziz Muhammad (2005): “The effectiveness of an educational enrichment site on the Internet in the Arabic language in increasing first year middle school students’ achievement of some scientific concepts.”

Hamada, Al-Saleh (2000): “The Strange Language, Studies in Arabic Philology”

-Al-Sayyid, Muhammad (1983): “Instructional Aids and Educational Technology,” Part 1 + Part 2

Al-Haila, Muhammad (2000): “Educational Technology between Theory and Application,” 2nd edition, Dar Al-Masirah Publishing House, Amman.

Iskandar, Kamal, and Ghazawi, Muhammad (1994): “Introduction to Educational Technology,” 1st edition, Al-Falah Library, Kuwait.

Saraya, Adel (2007): “The effect of a training program on developing some necessary educational technology competencies.”

For secondary education teachers,” Educational Technology Journal, Egyptian Society for Educational Technology, Volume Eleven, Book One.

التنزيلات

منشور

2024-03-15

كيفية الاقتباس

مدى استعمال الأساليب الالكترونية عند معلمي اللغة العربية ومعلماتهافي المرحلة الابتدائية. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(1), 234-257. https://doi.org/10.36473/dj57z765

المؤلفات المشابهة

11-20 من 565

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.