الكشف عن التفضيلات في تدريب الترجمة: استكشاف شامل للنهج الجماعي والفردي

المؤلفون

  • اسماعيل عبد الوهاب اسماعيل كلية النور الجامعة
  • سمير صالح مهدي الجامعة المستنصرية،كلية الآداب

DOI:

https://doi.org/10.36473/kp6ggk29

الكلمات المفتاحية:

دراسات الترجمة، تفضيلات التدريب، التعاون، التدريب الفردي، مهارات التلخيص

الملخص

الملخص: تتناول هذه الدراسة تفضيلات طلاب دراسات الترجمة (من الإنجليزية/الفرنسية إلى العربية) فيما يتعلق بالتدريب الجماعي والفردي. من خلال فحص الفعالية المُدركة، تستكشف البحث العمل الجماعي، واستراتيجيات التخصيص، والتأثيرات الخارجية، وتكامل الأساليب مع الوعي الثقافي. تظهر نتائج الاستبيان تفضيلا قوياً للتدريب الجماعي، مع التركيز على التعاون، وتبادل الأفكار، والنقد البناء من الأقران. في حين أن في التعليم الفردي ، تؤثر العوامل الخارجية بشكل كبير على قرارات التدريب.

يعبر المشاركون عن تفضيلهم للجلسات التي تركز على تقنيات الترجمة المحددة، مُبرزين أهمية بالخصوص على مهارات تلخيص المحتوى والذي يمثل الرغبة في ايجاد منهج يدمج بين تقنيات متنوعة ذات صلة بوعي ثقافي عالي، مع الحفاظ على التوازن بين التدريب الجماعي والفردي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Brown, A. L., & Lee, C. D. (2010). Vygotskian Semiotics and Literacy. In Handbook of Research on New Literacies (pp. 165-179). Taylor & Francis.

Collins, A., Brown, J. S., & Newman, S. E. (1989). Cognitive apprenticeship: Teaching the crafts of reading, writing, and mathematics. In Knowing, learning, and instruction: Essays in honor of Robert Glaser (pp. 453-494). Lawrence Erlbaum Associates.

Clark, D. R., & Miller, P. A. (2019). Cooperative Learning: What We Know Today. International Journal of Teaching and Learning in Higher Education, 31(2), 372-383.

de Bruin, L. R. (2019). The use of cognitive apprenticeship in the learning and teaching of improvisation: Teacher and student perspectives. Research Studies in Music Education, 41(3), 261-279.

Göpferich, S. (2009). Towards a model of translation competence and its acquisition: The longitudinal study TransComp. In Behind the mind: Methods, models and results in translation process research (pp. 11-37). Springer.

Johnson, D. W., & Johnson, R. T. (1999). Learning together and alone: Cooperative, competitive, and individualistic learning. Allyn and Bacon.

Jones, L. T., & Watson, B. L. (2012). Cooperative learning: A foundation for flourishing. Springer Science & Business Media.

Kember, D., & Leung, D. Y. (2005). The influence of active learning experiences on the development of graduate capabilities. Studies in Higher Education, 30(2), 155-170.

Knowles, M. S. (1980). The modern practice of adult education: From pedagogy to andragogy. Cambridge, Eng: Cambridge Adult Education.

PACTE Group. (2003). Building a translation competence model. In Triangulating Translation: Perspectives in Process Oriented Research (pp. 43-66). John Benjamins Publishing.

Tan, B. H., & Lim, L. A. (2014). Summary writing and reading to learn in social studies: A phenomenographic study of upper primary and secondary school students. Educational Studies, 40(1), 84-99.

Van Rijk, N., Marchand, G., & Hagemeister, C. (2017). Sociocultural Learning in Reading Research: A Review of Publications From 2015 to 2017. Review of Educational Research, 87(4), 663-699.

Vygotsky, L. S. (1978). Mind in Society: The Development of Higher Psychological Processes. Harvard University Press.

Wang, H., & Zhang, Q. (2018). The Application of Socio-Cultural Theory in Reading Teaching. International Journal of Education and Learning, 7(4), 44-50.

Wu, W., & Wu, Y. (2017). Effects of summarization training on reading comprehension in Chinese students. Learning and Individual Differences, 56, 1-9.

Wilss, W. (1982). The Science of Translation: Problems and Methods. Gunter Narr Verlag.

Zou, D. (2011). Barriers to reading for Chinese international students in the American university. Journal of Language, Identity & Education, 10(5), 279-296.

التنزيلات

منشور

2024-06-17

كيفية الاقتباس

الكشف عن التفضيلات في تدريب الترجمة: استكشاف شامل للنهج الجماعي والفردي. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(1), 45-60. https://doi.org/10.36473/kp6ggk29

المؤلفات المشابهة

21-30 من 335

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.