تقويم برنامج اعداد المشرفين التربويين الجدد من وجهة نظر المتدربين

المؤلفون

  • Dr. Hussein Salem Makaon وزارة التربية/ المديرية العامة للمناهج

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.220

الكلمات المفتاحية:

Evaluation, Educational Supervisors, Preparation Programs, Descriptive Method.

الملخص

    يهدف البحث الى تقويم برنامج اعداد المشرفين الترويين الجدد من وجهة نظر المتدربين، ولتحقيق ذلك استعمل الباحث المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة كأداة للبحث من (35) فقرة موزعة على خمسة محاور، هي الأهداف والبرنامج التدريبي، والمدرب، والإدارة والتنظيم، والتقويم، والمتدرب، وتكونت عينة البحث من (264) متدربا ومتدربة، وعرضت الاستبانة على مجموعة من المحكمين والخبراء، وتم ايجاد صدقها وثباتها. استخدم الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة، وأظهرت نتائج البحث فاعلية الدورات التدريبية، وكان تقدير المتدربين لمحاور البحث يتراوح ما بين متوسط وجيد، وجاء المحور الخامس بتقييم المتدربين الخاص بتقييم المتدربين لأنفسهم بالمرتبة الأولى وعلى تقدير جيد، في حين جاء المحور الأول الخاص بتقييم المتدربين لأهداف ومحتوى البرنامج التدريبي بالمرتبة الثانية، وبتقدير جيد، بينما جاء المحور الرابع الخاص بالتقويم بالمرتبة الثالثة، وبتقدير متوسط، وجاء رابعا المحور الثاني الخاص بالمدرب، وبتقدير متوسط، وجاء بالمرتبة الخامسة المحور الثالث الخاص بتنظيم وإدارة الدورة، وبتقدير متوسط، وأوصى الباحث بضرورة تقويم أداء المتخرجين من الدورات التدريبية ميدانيا لمعرفة أثر التدريب، ووضع معايير واضحة لاختبار المترشحين للإشراف التربوي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-12

كيفية الاقتباس

تقويم برنامج اعداد المشرفين التربويين الجدد من وجهة نظر المتدربين. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 423-456. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.220

المؤلفات المشابهة

11-20 من 391

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.