أولويَّات البحث في تعليم العربية للناطقين بغيرها من منظور الخبراء

المؤلفون

  • إسلام يسري الحدقي استاذ مساعد دكتور، البرنامج التحضيري العربي – جامعة السلطان محمد الفاتح الوقفية – تركيا

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2138

الكلمات المفتاحية:

اللغة العربية، تعليم العربية لغة أجنبية، ، الفجوة البحثية، خريطة بحثية، أولويات

الملخص

شهد العقد الثامن من القرن الماضي انطلاقة عدد من المؤسّسات الرائدة لتعليم العربية للناطقين بغيرها وإعداد معلميها وانعقاد عدد من الندوات الرائدة، ومنذ ذلك التاريخ هناك تزايد في مؤسّسات هذا المجال ومؤتمراته وندواته ودورياته وأطروحاته ومقالاته، فضلا عن تزايد أعداد المختصين والخبراء. غير أننا لو راجعنا المُنجَز البحثي حتى الآن سنجد أنَّ هناك مجالات بحثية حظيت بالرعاية وأخرى لا تزال تحتاج إلى جهود الباحثين؛ ومن هذه المجالات ما يعدّ واجب الوقت ومنها ما يمكن تأخيره، ولكن لا توجد دراسات تحدّد ما الذي نحتاج أن ندرسه بالضبط. لذا يهدف هذه البحث إلى بناء قائمةٍ لمجالات البحث الرئيسة والفرعية ذات الأولويَّة في مجال تعليم العربية وذلك عبر إجابة الخبراء عن سؤال رئيس هو: ما أولويات البحث في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها؟ استخدم البحث أداتين: هما المقابلة الشخصية واستبانة مقنَّنة بعنوان "قائمة الأولويَّات البحثية في مجال تعليم العربية للناطقين بغيرها" وقد أبدى (71) من خبراء المجال ممن يحملون درجة الدكتوراه آراءهم حول الأولويَّات البحثية المطلوبة؛ ومن أهم النتائج التي توصل البحث إليها قائمتان: قائمةُ المجالات البحثية الرئيسة المكونة من 14 مجالا، وقائمةُ المجالات البحثية الفرعية المكونة من 82 مجالا. ويتوقع أن تفيد هاتان القائمتان أقسامَ اللغة العربية وبرامجَ الدراسات العليا والجامعاتِ بشكلٍ عام والباحثين بشكلٍ خاص في اختيار موضوعاتهم البحثية في مجال تعليم العربية لغة ثانية/أجنبية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Abdul Halim, A. A. (1985). Educational research in teaching Arabic to non-native speakers [Paper]. Seminars Proceeding for teaching Arabic to non-native speakers, V3(pp109-147). Arab Bureau of Education for the Gulf States

• Abu Hamrah, M. (2021). The challenges of scientific research in the field of teaching Arabic to non-native speakers and its relationship to the attitudes of student researchers towards conducting it," Association of Arab Universities Journal for Education and Psychology: Vol. 19: Iss. 1, Article 5. Available at: https://digitalcommons.aaru.edu.jo/aaru_jep/vol19/iss1/5

• Badawi, S. (1980). Research priorities in the field of teaching Arabic to non-Arabs [Paper]. In A. Al-Salakany (Ed.), Proceeding of First global symposium for teaching Arabic to non-native speakers. V3(pp21-35). Riyadh University Foreign Service Institute.(n.d). Foreign Language Training. Retrieved 20.10.2022 from https://www.state.gov/foreign-language-training/

• Glisan, E. (2010). Establishing research priorities for language education. Foreign Language Annals, 43(1), 1.‏

• Haliba, M & Ali, I. (2021). A perspective proposal for postgraduate programs for teaching Arabic to non-native speakers in the light of some Arabic and foreign programs. Journal of the College of Education in Educational Sciences, 45(1), pp189-268 Available at: https://jfees.journals.ekb.eg/article_185234.html

• Miles, D. A. (2017, August). A taxonomy of research gaps: Identifying and defining the seven research gaps. In Doctoral Student Workshop: Finding Research Gaps-Research Methods and Strategies, Dallas, Texas (pp. 1-15).‏

التنزيلات

منشور

2015-09-15

كيفية الاقتباس

أولويَّات البحث في تعليم العربية للناطقين بغيرها من منظور الخبراء. (2015). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(3), 17-40. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2138

المؤلفات المشابهة

11-20 من 474

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.