تجليات العقل وصوره عند الشاعر الأندلسي دراسة نفسية فنية

المؤلفون

  • أ.م. ليلى مناتي محمود جامعة بغداد - كلية اللغات

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1762

الكلمات المفتاحية:

‏ التجليات ، علامات العقل ، الشعر الأندلسي

الملخص

        يفترض البحث أن تجليات صورة العقل عند شعراء الأندلس، لم تأخذ ما تستحقه من الاهتمام  بسبب قلة البحوث والدراسات التي تناولتها، سواء أكانت تلك الدراسات مفردة لتلك التجليات، أم أنها جاءت ضمن بحوث أخرى تناولت الشعر الأندلسي عامة. فكان ذلك هو الدافع لكتابة هذا البحث، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على أنماط من الصور والتجليات، لمدلولات علامات العقل والذكاء والمعرفة، ضمن منظومة القيم والمثل في القصيدة الأندلسية، بوصفها بنى أو وحدات تعبيرية احتلت مكانة عند الشاعر الأندلسي؛ لأن أي وحدة تعبيرية (صورة أو حدثاً أو إيماءة) مهما صغر حجمها أو كبر، تظل حاملة لدوافع وجودها وأسرار ظهورها، على نحو يوضحه سياقها الشعري العام، الذي تشكل وفق خصائص توصيفية أسهم الشاعر (الباث) والمتلقي معاً في إنضاجها. إذ ما من نص كبر أو صغر لا يخلو من نظرية توصيلية(إ.أ. ريتشاردز، مبادئ النقد الادبي، 1963 ، ص64ـ68 )،إن دخول هذه البنى التعبيرية عالم القصيدة عبر تجليات عديدة ، أقامها الشاعر من مكونات مجتمعه وأشيائه المحيطة.، وهذا البحث سيتناول تلك التجليات ضمن مقتربات نفسية ، فضلاً عن محاولة إنضاج تصور لكيفية بناء الشعراء لمعانيهم بخطرات فنية. ويميّز هذا البحث بين شكلين من صور العقل: الأول ارتبط بالمرجع الواقعي الذي أحاطت به معرفة الشاعر وادراكه، وما مرت به من تجارب اخضعها لمصفاة إدراكهُ النفسي، أما الشكل الثاني فقد وجدناه عند الشعراء الصوفية الذين عبروا عن تلك التجليات ، بما أدركوه بطريق الإشراق، عكسوا فيه رؤيتهم للجمال القدسي؛ فصار التأمل والنظر والأحساس بوحدة الوجود والحضور الإلهي ، هو الموجه لتلك الصور والتجليات ، ولسعة الموضوع قررننا أن نختار نماذج شعرية لشعراء ينتمون إلى عصور مختلفة ؛ كل شاعر يمثل العصر الذي ينتمي إليه

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• The Holy Quran

• Ibrahim, Zakaria (1969). The human problem (philosophical problems). House ‎of Egypt for printing. Cairo.‎

• Ibn Arabi, Muhyi al-Din Ibn Arabi, (1938). Messages (Letter to Imam Al-Razi). ‎Edition of the Ottoman Encyclopedia. India.‎

• Ibn Arabi, Muhyi al-Din Ibn Arabi, (1911). Longing translator. Ritold Nixon ‎London.‎

• Abu Deeb, Kamal, (1986). Persuasive visions towards a structural approach in ‎the study of pre-Islamic poetry. Egyptian General Organization for the Book.‎

• Ibn al-Khatib, Lisan al-Din (1973). Diwan Al-Saib and Al-Jaham and the past ‎and Al-Kham. Edited by: Muhammad Sharif Qaher. National Company. ‎Algeria.‎

• Ibn al-Khatib, Lisan al-Din, (1975). Briefing on the news of Granada. Under ‎Professor Muhammad Abdullah Annan. House of Knowledge in Egypt‏.‏

• Al-Shennawi, Ali Gharib (2004). Poetry of Ibn Omar bin Harbon Al-Shalabi. ‎Literature library.‎

• Ibn Manzoor, Abi al-Fadl Jamal al-Din. Arabes Tong . Export house. Beirut.‎

• Badawi, Abdul Rahman, (1955). Plotinus among the Arabs. Authoring and ‎Translation Committee Press. Cairo‏.‏

• Bin Adhari, Abi Al-Abbas Akhmad Bin Muhammad, (2013). The statement and ‎Morocco in the short news of the kings of Andalusia. Bashar Awad. Arab ‎Islamic House. Tunisia.‎

• Al-Jawahiri, Ismail bin Hammad Al-Jawahiri, (1956). Al-Sahah (The Arabic ‎Taj and Sahah). Edited by: Ahmed Abdel Ghafour Attar. i 1 . Cairo . ‎Intermediate Lexicon, (1980). i 3. Dar Al-Omran. Cairo.‎

• Khalis, Salah, (1957). Muhammad ibn Ammar al-Andalusi (a historical literary ‎study). Al-Huda Press. Baghdad.‎

• Dutch, Ond (n.d.). The lexicon of Indexer for pronunciations of The Holy ‎Quran. Tehran.‎

• Dirani, Afifa Mahmoud, (1964). Ibn Al-Balance alley Al-Diwan. House of ‎culture for printing, publishing and distribution. Beirut . Lebanon.‎

• Richard, E.A. (1963). Principles of Literary Criticism. Translation by Dr. ‎Mustafa Badawi. The Egyptian Foundation for Writing, Translation and ‎Printing. Egypt Press.‎

• Suez, Reda Al-Habib (1975). Al-Mu'tamid bin Abbad, King of Seville, Diwan. ‎Tunisian House. Tunisia.‎

• Al-Shatonofi, Ali bin Youssef, (1330). The joy of secrets. Mustafa Al-Babi ‎Press. Egypt.‎

• Shennawi, Ali Gharib, (2004). The poetry of Ibn Abi Omar bin Harbon Al-‎Shalabi. Arts Library. Cairo.‎

• Al-Dhabi, Al-Mufaddal bin Muhammad bin Yala, (1964). favourites. Edited ‎by: Ahmed Mohamed Shaker. Abdel Salam Haroun, 3rd Edition. House of ‎Knowledge in Egypt.‎

• Al-Taweel, Youssef Ali, (1990). Ibn Al-Haddad Al-Andalusi, Al-Diwan, 1st ‎Edition. Scientific Book House. Beirut. Lebanon.‎

• Farhat, Youssef (1994). Ibn Zaydun Al-Diwan. 2nd floor, Arab Book House. ‎Beirut‏.‏

• Al-Muqri Al-Tilmisani, Ahmed bin Muhammad, (2013). Bringing his good ‎branch of Al-Andalus Alrtaib. T: d. Ehsan Abbas. Export house. Beirut.‎

• Al-Nashar, Ali Sami, (1960). Abi Al-Hasan Al-Shashtari: Mansha’at Al-‎Maaref Edition.‎

• Al-Nifer, Muhammad Tawfiq, (1997). Ibn Zumrk Andalusian Diwan. i 1 . ‎Islamic West House.‎

‎ ‎

التنزيلات

منشور

2022-06-17

كيفية الاقتباس

تجليات العقل وصوره عند الشاعر الأندلسي دراسة نفسية فنية. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(2), 260-277. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1762

المؤلفات المشابهة

1-10 من 145

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.