مستويات تجهيز المعلومات لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل جائحة كورونا
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i1.1614الكلمات المفتاحية:
مستويات تجهيز المعلومات، طلبة المرحلة الثانوية، جائحة كورونا الملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على مستويات تجهيز المعلومات لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل جائحة كورونا وفق متغير النوع(ذكور- إناث) ومتغير التخصص (علمي - إنساني) وكذلك متغير الصف الدراسي(الأول- الثاني- الثالث) ومتغير التحصيل الدراسي(مرتفع- متوسط- منخفض) ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم مقياس مستويات تجهيز المعلومات من إعداد الباحثة وتم تحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس. وطبق المقياس على عينة عشوائية مكونة من 595 طالب/طالبة من مدارس التعليم العام بمدينة مكة المكرمة للعام الدراسي1441هـ/2020 وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً توصل البحث إلى النتائج التالية: عينة البحث تتمتع بمستويات تجهيز المعلومات متوسط، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستويات تجهيز المعلومات بين الطلبة وفق متغير النوع والتخصص والصف الدراسي ، بينما وجدت فروق دالة إحصائياً في متغير التحصيل الدراسي وكان اتجاه الفروق في مستويات تجهيز المعلومات لصالح الطلبة مرتفعي التحصيل الدراسي مقابل الطلبة منخفضي التحصيل ، وأيضا كان اتجاه الفروق في مستويات تجهيز المعلومات لصالح الطلبة متوسطي التحصيل الدراسي مقابل الطلبة منخفضي التحصيل، واخيراً أوصت نتائج البحث بضرورة تنمية مستويات تجهيز المعلومات لدى طلبة المرحلة الثانوية من خلال برامج تعليمية تنمي لديهم مهارة استقبال المعلومات وكيفية معالجتها واستثمارها مما يسهم في تنشيط قدراتهم المعرفية.