ظاهرة اليهودي التائه : نجاح ما بعد الشتات
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i2.1111الكلمات المفتاحية:
اليهودي التائه, الشتات, الموطن, الهوية, الأزمة النفسية, الايديولوجيا.الملخص
لحقب طويلة من البحث العلمي لا يزال مفهوم الهجرة والشتات يتعاطى معه الباحث بصورة سلبية, وهذا قد يكون أمر طبعيا ؛ بسبب الأحداث والأزمات التي أدت الى هذه الهجرات. ويعتقد كثير من الباحثين أن هذه الهجرات والشتات الى بقاع العالم قد تؤدي الى نتائج كارثية مثل فقدان الهوية الثقافية والخلط الثقافي والأزمات النفسية وعدم الاستقرار الاجتماعي. يعتقد بعض المنظرين, امثال هومي بابا, أن "فقدان الوطن" او فقدان الاحساس بالانتماء الى وطن قد يكون إحدى العوامل التي يساعد في الهجرة, ولكن قد يكون هذا تعميما خاطئا. في هذه الدراسة اعمل على عرض جديد لمفهوم الهجرة. اعتقد أن هناك بعض الأنواع من الهجرة تساعد كثيرا في التطور الثقافي والاجتماعي والفكري للأفراد. في هذا البحث اعمل على دراسة مفهوم الهجرة بأنواعها ربطها بظاهرة "اليهودي التائه" ، وقد تعمدت في اختيار هذا الاسم الذي له دلالاته التاريخية والأسطورية وربطها بحالات الهجرة المختلفة, فبدل أن يكون هذا اليهودي التائه رمزا للعناء والمشقة ، فقد يكون رمزا للتطور والحرية والحكمة. وفي النهاية, أحاول أن اطبق هذه المفاهيم على رواية إرهاص الوصول للكاتب العالمي "في. اس. نايبول".
التنزيلات
المراجع
References
Ashcroft, Bill, and Pal Ahluwalia. (2001). Edward Said. New York: Routledge.
Althusser, Louis. (2000). Ideology And Ideological State Apparatuses. In Julie Rivkin
and Michael Ryan (Eds.), Literary Theory: An Anthology (pp. 294-304) Oxford:
Blackwell Publishers Ltd.
Brah, Avtar. (2005). Cartographies of Diaspora: Contesting Identities. New York:
Routledge.
Chaplin, Sue. (2011). Gothic Literature. London: York Press.
Cohen, Robin. Global Diaspora: An Introduction. (2001). New York: Routledge.
______ (2008). Solid, Ductile and Liquid: Changing Notions of Homeland and Home in
Diaspora Studies. In Elierzer Ben-Rafael and Yitzhak Sternberg (Eds.),
Al-Ustath Journal for Human and Social Sciences Vol.(59) No.(2) (June -2020AD, 1441AH)
Transnationalism: Diaspora and the Advent of a new (dis)order (pp 117-134).
Boston: Brill Publishing Press.
Evans, Carl. (2009). The Concept of diaspora in Biblical Literature. In M. Avrum
Ehrlich (Ed.), Encyclopedia of the Jewish Diaspora: Origins, Experiences and
Culture (pp 1-4). London: ABC-CLIO.
Gamer, Michael. (2002). Gothic Fiction and Romantic Writing in Britain. In Jerrold
Hogle (Ed.), The Cambridge Companion to Gothic Fiction (pp 85-104).
Cambridge: Cambridge University Press.
Gandhi, Leela. (1998) Postcolonial Theory: A Critical Introduction. Crows Nest: Allen
& Unwin.
Heiland, Donna. (2004). Gothic and Gender: An Introduction. Oxford: Blackwell
Publishing.
Hogle, Jerrold. (2002). Introduction: The Gothic in Western Culture. In Jerrold Hogle
(Ed.), The Cambridge Companion to Gothic Fiction (pp 1-20). Cambridge:
Cambridge University Press.
Huddart, David. (2006). Homi K. Bhabha. New York: Routledge.
Levy, Andre, and Alex Weingrod. (2005). Homelands and Diasporas: Holy Lands and
Other Places. Stanford: Stanford University Press.
Naipaul, V. S. (1988). The Enigma of Arrival. New York: Vintage.
Safran, William. (2005). The Secular and the Sacred: Nation, Religion and Politics.
New York: Routledge.
_______ (2008). The Diaspora and the Homeland: Reciprocities, Transformations, and
Role Reversals. In Elierzer Ben-Rafael and Yitzhak Sternberg (Eds.),
Transnationalism: Diaspora and the Advent of a new (dis)order (pp 75-100)
Boston: Brill Publishing Press.
Sheffer, Gabriel. (2003). Diaspora Politics: At Home and Abroad. Cambridge:
Cambridge University Press.
Wieviorka, Michel. (2008). The Misfortunes of Integration. In Elierzer Ben-Rafael and
Yitzhak Sternberg (Eds.), Transnationalism: Diaspora and the Advent of a new
(dis)order (pp 135-148). Boston: Brill Publishing Press.
iz ek, Slavoj. (1989). The Sublime Object Of Ideology. London: Verso.