الحرمان العاطفي وعلاقته بالفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.

المؤلفون

  • م. د. رؤى مهدي جابر البعاج وزارة التربية – المديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ3

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i4.1011

الكلمات المفتاحية:

1- الحرمان العاطفي 2- الفشل المعرفي 3- المرحلة المتوسطة

الملخص

  أهداف البحث الحالي  :

1 - التعرف على الحرمان العاطفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة .

2- التعرف على مستوى الفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة .

3-التعرف على العلاقة الارتباطية بين الحرمان العاطفي والفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة  .

   وقد تحدد البحث الحالي طلبة الصف الثاني متوسط وللجنسين كليهما في المدارس المتوسطة (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي  2018-2019                 

الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات ذات العلاقة بمتغيرات البحث  

إجراءات البحث:

 1 -  قامت الباحثة بتبني مقياس الحرمان العاطفي للباحث( السعدي 2016)  تبنت مقياس الفشل المعرفي للباحث (الكعبي 2013) بعد أن تأكدت الباحثة من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما

 2- طبق المقياسين أعلاه على عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بلغت(160) طالبا وطالبة خلال المدة من  20- 26/ 11/ 2018  وقد استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج 0

 وتوصلت الى النتائج الاتية :  

1- أظهرت النتائج إن طلبة المرحلة المتوسطة لا يعانون من الحرمان العاطفي.    

 2- أظهرت نتائج البحث ان طلبة المرحلة المتوسطة لا يعانون من الفشل المعرفي.

3 -  دلت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية دالة لدى طلبة المرحلة المتوسطة بين الحرمان العاطفي والفشل المعرفي.

وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.  

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2019-12-16

كيفية الاقتباس

الحرمان العاطفي وعلاقته بالفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(4), 333-358. https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i4.1011

المؤلفات المشابهة

51-60 من 238

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.