الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات لدى المرشدات التربويات

المؤلفون

  • أ. م د. نادرة جميل حمد حمود جامعة بغداد / كلية التربية أبن رشد للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i4.1010

الكلمات المفتاحية:

الاساءة النفسية , اسكات الذات ،المرشدات التربويات

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على:

  1. مستوى الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات .
  2. دلالة الفروق في الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات على وفق متغيري مدة الزواج

      ( 1-9 سنوات , 10 سنوات  فأكثر ) والمستوى التعليمي للزوج (ثانوي , دبلوم فأعلى ).

  1. مستوى اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .
  2. دلالة الفروق في اسكات الذات لدى المرشدات التربويات على وفق متغيري مدة الزواج
    ( 1-9 سنوات , 10 سنوات فأكثر ) والمستوى التعليمي للزوج (ثانوي , دبلوم فأعلى ) .
  3. الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .

     ولتحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات , واعداد مقياس لإسكات الذات بعد ترجمته من اللغة الاجنبية الى اللغة العربية واستخرجت الخصائص السايكومترية لكلا المقياسين , بعدها طبقت الباحثة المقياسين على عينة من المرشدات التربويات محافظة بغداد بلغت (320) مرشدة تربوية ، وبعد تحليل البيانات اظهرت النتائج ما يأتي : 

  1. توجد اساءة نفسية لدى المرشدات التربويات .
  2. توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاساءة النفسية بالنسبة لمتغيري المستوى التعليمي (ثانوي, دبلوم فأكثر) لصالح المستوى التعليمي (ثانوي), ومدة الزواج (1- 9 سنوات , 10 سنوات فأكثر) لصالح مدة الزواج 10 سنوات فأكثر.
  3. يوجد اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .
  4. توجد فروق ذات دلالة احصائية في اسكات الذات بالنسبة لمتغيري المستوى التعليمي
    ( ثانوي , دبلوم فأكثر)  لصالح المستوى التعليمي (ثانوي), ومدة الزواج ( 1- 9 سنوات , 10 سنوات فأكثر ) لصالح مدة الزواج ( 10 سنوات فأكثر

5.توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات .

وفي ضوء نتائج البحث الحالي وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أ. م د. نادرة جميل حمد حمود، جامعة بغداد / كلية التربية أبن رشد للعلوم الانسانية

    يهدف البحث الحالي الى التعرف على:

    1. مستوى الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات .
    2. دلالة الفروق في الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات على وفق متغيري مدة الزواج

          ( 1-9 سنوات , 10 سنوات  فأكثر ) والمستوى التعليمي للزوج (ثانوي , دبلوم فأعلى ).

    1. مستوى اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .
    2. دلالة الفروق في اسكات الذات لدى المرشدات التربويات على وفق متغيري مدة الزواج
      ( 1-9 سنوات , 10 سنوات فأكثر ) والمستوى التعليمي للزوج (ثانوي , دبلوم فأعلى ) .
    3. الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .

         ولتحقيق أهداف البحث الحالي قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس الاساءة النفسية لدى المرشدات التربويات , واعداد مقياس لإسكات الذات بعد ترجمته من اللغة الاجنبية الى اللغة العربية واستخرجت الخصائص السايكومترية لكلا المقياسين , بعدها طبقت الباحثة المقياسين على عينة من المرشدات التربويات محافظة بغداد بلغت (320) مرشدة تربوية ، وبعد تحليل البيانات اظهرت النتائج ما يأتي : 

    1. توجد اساءة نفسية لدى المرشدات التربويات .
    2. توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاساءة النفسية بالنسبة لمتغيري المستوى التعليمي (ثانوي, دبلوم فأكثر) لصالح المستوى التعليمي (ثانوي), ومدة الزواج (1- 9 سنوات , 10 سنوات فأكثر) لصالح مدة الزواج 10 سنوات فأكثر.
    3. يوجد اسكات الذات لدى المرشدات التربويات .
    4. توجد فروق ذات دلالة احصائية في اسكات الذات بالنسبة لمتغيري المستوى التعليمي
      ( ثانوي , دبلوم فأكثر)  لصالح المستوى التعليمي (ثانوي), ومدة الزواج ( 1- 9 سنوات , 10 سنوات فأكثر ) لصالح مدة الزواج ( 10 سنوات فأكثر

    5.توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات .

    وفي ضوء نتائج البحث الحالي وضعت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2019-12-16

كيفية الاقتباس

الاساءة النفسية على وفق اسكات الذات لدى المرشدات التربويات. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(4), 299-332. https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i4.1010

المؤلفات المشابهة

101-110 من 247

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.