هو واحد من أجل التاريخ تاريخ السود في مسرحية أمريكا لسوزان لوري باركس

المؤلفون

  • بسعاد ماهر محيل استاذ مساعد، كلية العلوم للبنات، جامعة بغداد، العراق
  • أسماء مهدي صالح استاذ مساعد، كلية العلوم للبنات، جامعة بغداد، العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2165

الكلمات المفتاحية:

الأقل شهرة ، انتحال الشخصية ، باركس، مسرحية أمريكا ، الأب اللقيط ، الشريعة الأمريكية الأفريقية للتاريخ ، مسرحيات

الملخص

تم تأكيد التاريخ في مسرحيات الكاتبة المسرحية الأمريكية الأفريقية سوزان لوري باركس (مواليد 1963) وإعادة تمثيله وكتابته ليمثل الهوية السوداء. والتاريخ يُنظر إليه على أنه شرط ضروري لفهم الماضي ، وعيش الحاضر بكل تداعياته ، وحماية مستقبل الأجيال السوداء. في مقالة لها بعنوان "الملكية" ، تدعي باركس بأن تاريخ الأدب الأبيض يجب أن يكون موضع تساؤل لأنهم وثقوا التاريخ من منظورهم فقط ، متجاهلين حقيقة أن للسود دورهم الخاص في ذلك التاريخ. وقد بذلت الكاتبة قصارى جهدها لتقديم مسرحياتها كوسائط أدبية لإعادة كتابة التاريخ غير المسجل والمنسي للشعب الأمريكي من أصل أفريقي. وان هدفها من تنظيم الأحداث التاريخية هو إظهار التحيز والاجحاف في التاريخ الأبيض. ان مسرحية باركس (مسرحية امريكا) والتي أنتجت عام 1994 هي مسرحية معقدة ومتعددة الأبعاد حول التاريخ لانها لاتحتوي على قصة متسلسلة كي تتابع. وهذا يجعل باركس من كتاب ما بعد الحداثة. وان هدفها من تنظيم الأحداث التاريخية هو لجعلها تحدث في الواقع. وان هدف هذه الدراسة هو تبيان كيف ان باركس، ككاتبة افريقية امريكية، نجحت في عرض تراث شعبها الأسود الغني من خلال الغوص في أعماق تاريخ السود كي تنادي من اجل حريتهم وتعطيهم الصوت المغيب لعدة قرون مضت.  وقد ركز هذا البحث على مسرحية أمريكا لسوزان لوري باركس كواحدة من مسرحياتها التاريخية. ويتكون من ملخص ومقدمة وقسم واحد يتناول تاريخ السود في المسرحية وينتهي باستنتاج لما توصل اليه البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Bahun-Radunović, S. (2022 ) “History in Postmodern Theater: Heiner MÜLLer, Caryl Churchill, And Suzan-Lori Parks.” In Comparative Literature Studies, 45(4), 446–470, (2008). URL: : http://www.jstor.org/stable/25659684. Retrieved Nov. 22nd.

Beaulieu, Elizabeth Ann. (2006). Writing African American Women: An Encyclopedia of Literature by and about Women of Color. Vol.1. London: Greenwood P.

Brown, Wesley. (2020). “Introduction to Suzan-Lori Parks.” In The Methuen Drama Anthology of American Women Playwrights: 1970–2020. (Eds.) Wesley Brown & Aimée K. Michel. London: Bloomsbury Publishing Plc.

Elam, Harry and Rayner, Alice. (1999). “Echoes from the Black w(hole): An Examination of The America Play,” In Performing America: Cultural Nationalism in American Theater. Eds. Jeffrey D. Mason and J. Ellen Gainor. Ann Arbor: University of Michigan Press.

Fillion, Real. (1998). “Foucault on History and the Self.” In Laval Théologique et Philosophique, 54,1: 143-162.

Foucault, M. (2003). “Society Must Be Defended”. In Lectures at the College of France 1975-76. (Eds.) Mauro Bertani and Alessandro Fontana. New York: Picador.

Ghasemi, Mehdi. (2014). “History Plays As/ Or Counterhistory Plays: A Study of Suzan-Lori Parks’s Major Plays”. In Marang Vol. 24.

Holder, Heidi J. (2007). “Strange Legacy: The history Plays of Suzan-Lori Parks.” In Suzan-Lori Parks: A Casebook. (Eds.) Wetmore Jr, Kevin J. and Smith-Howard, Alycia. London: Taylor & Francis e-Library.

Jiggetts, Shelby. (1996). “Interview with Suzan-Lori Parks.” Callaloo 19.2: 309-317.

Malkin, Jeanette. (1999 ) “Suzan-Lori Parks and the Empty (W)hole of Memory.” In Memory-Theater and Postmodern Drama. Ann Arbor: University of Michigan Press.

Parks, Susan Lori. (1995). “An Equation for Black People Onstage.” in The America Play and Other Works. New York: Theater Communication Group.

Parks, Susan Lori. (1995). The America Play and Other Works. 1st ed. New York: Theatre Communications Group.

Parks, Susan Lori. (1995). "Possession." In The America Play and Other Works. New York: Theatre Communications Group.

Persley, Nicole Hodges. (2010). “Sampling and Remixing: Hip Hop and Parks’s History Plays” In Suzan-Lori Parks Essays on the Plays and Other Works. (Ed.) Philip C. Kolin. London: McFarland & Company, Inc., Publishers.

Philip C. Kolin. (2010). “Preface.” In Suzan-Lori Parks: Essays on the Plays and Other Works, ed. Philip C. Kolin. London: McFarland & Company, Inc.

Ryan, Katy. (1999). “No Less Human”: Making History in Suzan-Lori Parks's The America Play.” In Journal of Dramatic Theory and Criticism, Spring.

Stevens, Andrea. (1994). “A Playwright Who Likes to Bang Works Together.” In New York Times. 6 March.

Suzan-Lori Parks, (2022) American playwright” Written by The Editors of Encyclopedia Britannica, URL: https://www.britannica.com/biography/Suzan-Lori-Parks. Retrieved 23rd Sep.

Wetmore, Jr, Kevin J. (2007). “Re-enacting: metatheatre in thuh plays of Suzan-Lori Parks.” In Suzan-Lori Parks: A Casebook. (Ed.) Kevin J. Wetmore Jr and Alycia Smith-Howard. London: Routledge.

Wetmore, Jr, Kevin J. (2007). “It’s an Oberammergau Thing: An interview with Suzan-Lori Parks.” In Suzan-Lori Parks: A Casebook. (Ed.) Kevin J. Wetmore Jr and Alycia Smith-Howard. London: Routledge.

Ynmitchell, Angel (Ed.). (2009). The Cambridge Companion to African-American Women’s Literature. New Orleans: Cambridge University Press.

التنزيلات

منشور

2015-09-15

كيفية الاقتباس

هو واحد من أجل التاريخ تاريخ السود في مسرحية أمريكا لسوزان لوري باركس. (2015). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(3), 323-333. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2165

المؤلفات المشابهة

11-20 من 229

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.