أمية الإناث: أسباب.. تحديات.. حلـــول "دراسة ميدانية في المجتمع العراقي"
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i4.997الكلمات المفتاحية:
الأمية، محو الأمية، الإناث.الملخص
لا يمكننا أن ندرك أهمية التعليم من دون تحقيق المساواة بين الجنسين من حيث توافر فرص التعليم حتى يحقق نظام التعليم أهدافًا اجتماعية وثقافية وسياسية، إذ تشكل النساء المجتمع بأكمله. ومن هنا تأتي مشكلة الدراسة الحالية التي يمكن تحديدها في هذه الأسئلة ما الذي يسبب أمية الإناث؟ وما التحديات والحلول ؟ وهدفت الدراسة إلى تحديد الأسباب، التحديات، الحلول في مجال أمية الإناث. تكونت عينة الدراسة من مجموعة من المدرسين والمدرسات والمعلمين والمعلمات من المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في محافظات العراق باستثناء إقليم كردستان.. يوصي الباحث بتخصيص مبالغ شهرية للطلاب الذين ينتمون إلى أسر فقيرة ذوات دخل منخفض ومتوسط . وعلى الدولة الاهتمام بتشييد مدارس ابتدائية ومتوسطة وثانوية للإناث في المناطق النائية والريفية. وتوعية الناس بأهمية التعليم للإناث ومحاربة العادات والتقاليد القبلية التي تمنع الإناث من مواصلة التعليم. وألتزام العراق بالاتفاقيات والمعاهدات والتشريعات الدولية والإقليمية والمعنية بحقوق المرأة، وأهمها حقها المكتسب في التعليم. وعلى الدولة زيادة نسبة ماخصص للتعليم من الموازنة العامة وزيادة نسبة ماخصص للتعليم الابتدائيي من موازنة التربية.