الهوية الوطنية لطلبة المرحلة الثانوية في مناهج التربية الاجتماعية في العراق دراسة مقارنة ببعض النماذج الدولية

المؤلفون

  • م. م .خلود عبد الكريم خلف الجامعة المستنصرية /كلية العلوم السياسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i2.871

الكلمات المفتاحية:

الهوية الوطنية،مناهج التربية الاجتماعية.

الملخص

يحاول البحث التعرف او تمييز الهوية الوطنية العراقية في مناهج الاجتماعيات وموازنتها ببعض النماذج الدولية مثل الصين الشعبية و اليابان والولايات المتحدة الامريكية ولتحقيق هدف الدراسة نهجت الباحثة المنهج المسحي التطويري،الذي يعد المنهج الأكثر ملاءمة لمثل هذا النوع من الأبحاث ،وتم استخدام الاستبانة وسيلة لجمع البيانات اللازمة لمتغيرات الدراسة ،والعمل على تحليلها إحصائياً للوصول إلى إجابات منطقية .تكون مجتمعا لدراسة من مدرسي المدارس في الرصافة الثالثة والبالغ عددها (70) مدرسة للعام الدراسي 2018/2017، تكونت عينة الدراسة من (200) مدرس ومدرسة تم انتقاؤهم بالطريقة العشوائية من (15) مدرسة من مدارس مديرية تربية الرصافة الثالثة وتكونت الأداةا لقياس من سبعة أبعاد رئيسة هي: المناهج التربوية ،الهيئة التدريسية ،الحركات الطلابية ،الإدارةالمدرسية، المناهج الاجتماعية ،العولمة الثقافية والتقدم التكنولوجي، وتعزيز الهوية الوطنية ثبات أداة الدراسة ،قامت الباحثة باستخدام طريقتين ؛الأولى الاختبار إذ طبقت الباحثة بتطبيقا لأداة على عينة استطلاعية مكونة من (30) مدرسا ومدرسة من خارج عينة الدراسة بفاصل زمني مدته أسبوعين بين التطبيق وتم حساب معامل الثبات باستخدام معامل التجزئة النصفية .والطريقة الثانية: حساب درجات ثبات كلبعد من أبعاد الدراسة ومحاورها. حيثت وصلت الباحثة ان المجالين الخاصين بالهيئة التدريسية والإدارة المدرسية يحتويان على معامل اتثبات قليلة بكلا الطريقتين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2019-06-11

كيفية الاقتباس

الهوية الوطنية لطلبة المرحلة الثانوية في مناهج التربية الاجتماعية في العراق دراسة مقارنة ببعض النماذج الدولية. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(2), 257-296. https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i2.871

المؤلفات المشابهة

141-150 من 861

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.