تحليل تداوليّ لإدارة الوجه في مجموعة مختارة من المقابلات التلفزيونية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v216i1.580الكلمات المفتاحية:
ادارة الوجه, عملية تهديد الوجه, المقابلات التلفزيونية, الوجه السلبي و الوجه الأيجابيالملخص
إنَّ إدارة الوجه عملية جوهرية في أثناء تبادل الحديث بين المتحدثين، حين يبدأ مقدم البرنامج بالتحدث الى ضيف البرنامج ويتبادلون الحديث فيما بينهم, يحاول كل واحد منهم الحفاظ على وجهه, ولكن من غير جدوى في بعض الأحيان. يفترض هذا البحث بأن ادارة الوجه بين المتحدث و المتحدث اليه اثناء المقابلات التلفزيونية تعتمد على تفعيل المعرفة التداولية, كما يفترض بأن تهديد الوجه تفوق الحفاظ عليه اثناء المقابلات التلفزيونية. يقتصر البحث على تحقيق للإدارة الوجه بين المتحدث والمتحدث اليه حينما يتبادلون الحديث فيما بينهم من منطلق تبادلي. يتناول البحث مجموعة من المقابلات باللغة الإنكليزية لبعض القنوات البريطانية, كما تم استعمال بعض المفاهيم والمبادئ الأساسية معتمدا على مبادئ أدب الكلام عند Leech (1983), ومقدمة Brown & Levinson (1987) حول الوجه الإيجابي والوجه السلبي, وعملية تهديد الوجه واستراتيجيات تقليل التهديدات على الوجه. إن البحث ذو قيمة علمية نظرية لمن لديه رغبة في دراسة ادارة الوجه اثناء تبادل الحديث بين الناس بشكل عام, وبين المتحدث والمتحدث اليه والتفاعل الاجتماعي بينهما اثناء المقابلات التلفزيونية على شكل خاص.