أثر نموذج E5s في تنمية تعلم المفردات في اللغة الانجليزية لدى طلاب الصف الخامس متوسط وتحفيزهم
DOI:
https://doi.org/10.36473/9pdbze23الكلمات المفتاحية:
نموذج 5,Es طلاب الصف الخامس, تعلم المفردات الانجليزية, والدافعيةالملخص
يواجه الطلاب في العراق، الذين يدرسون باستخدام الأساليب التقليدية، صعوبة في فهم اللغة. تعد الكتب المدرسية والمعلمون موارد ثانوية في التعلم البنائي والتعاوني، حيث يتم التركيز على تفاعل الطلاب مع بعضهم وإقامة روابط بين ما يعرفونه بالفعل وما يتعلمونه. يبحث هذا البحث في كيفية تأثير الإطار التربوي 5Es في دافعية طلاب الصف الخامس وقدرتهم على اكتساب كلمات إنجليزية جديدة ، قد يضيف إلى البحث حول نموذج 5Es وتأثيراته على دافعية ونجاح طلاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم تسجيل 100 طالب من طلاب الصف الخامس في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الدراسة. يقضون 6 ساعات كل أسبوع في تعلم اللغة الإنجليزية من التركيز على القراءة والكتابة والاستماع والتحدث. كان هناك 65 شخصا في المجموعة الضابطة و 35 شخصا في المجموعة التجريبية. شاركت مجموعة البحث في برنامج مدته 10 أسابيع مكون من 20 جلسة طوره الباحث باستخدام نموذج التدريس 5Es. يمكن للمتعلمين استخدام إطار عمل نموذج 5Es لبناء فهم متعمق لموضوع غير مألوف من الألف إلى الياء. وبالمقارنة، تم تدريس المجموعة الضابطة من الباحث بالطريقة التقليدية. أظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية حققت تقدمًا أكبر بكثير من المجموعة الضابطة. أظهرت المجموعة التجريبية أيضًا تحسينات ذات دلالة إحصائية في كل من دوافعهم وتعلم مفردات اللغة الإنجليزية بين الاختبارات القبلية والبعدية.
التنزيلات
المراجع
References
• Al Samadani, H. & Ibnian, S. (2015). The Relationship between Saudi EFL Students’ Attitudes towards Learning English and their Academic Achievement. International Journal of Education and Social Science, 2 (1), 92-102.
• Alothman, F., & Shuqair, K. (2013). The impact of motivation on English language learning in the Gulf States. International Journal of Higher Education. doi:10.5430/ijhe.v2n4p123.
• Barry, K., & King, L. (1993). Beginning teaching. Sydney: Social Science Press.
• Boddy, N., Watson, K. & Aubusson, P. (2003). A trial of the five Es: A referent model for constructivism teaching and learning. Research in Science Education, 33, 27-42. doi.org/10.1023/A:1023606425452.
• Bybee, R. (1997). Achieving scientific literacy: From purposes to practices. Portsmouth, UK: Heinemann.
• Bybee, R. (2009). The BSCS Instructional Model and 21st Century Skills. National Academies Board on Science Education, Washington, DC. In Raw research notes and article annotations. Retrieved from http://cresenciafong.com/wiki/doku.php?id=ref:bybee2009bscsa&rev=1416343285.
• Carr, J., Sexton, U., & Lagunoff, R. (2006). Making Science Accessible to English Language Learners. San Francisco, CA: West Ed.
• Cook, V. (2000). Linguistics and second language acquisition. Beijing: Foreign Language Teaching and Research Press and Macmillan Publishers Ltd.
• Deci, E: L. & Ryan, R. M. (1985). Intrinsic motivation and self-determination in human behavior. New York: Plenum
• Dornyei, Z. (2001). Teaching and Researching Motivation. England: Pearson Education Limited.
• Ellis, R. (1994). The Study of Second Language Acquisition. Oxford: Oxford University Press.
• Gardner, R. (1985). Social Psychology and Second Language Learning: The Role of Attitudes and Motivation. London: Edward Arnold.
• Gardner, R. & Lambert, W. (1972). Motivational variables in second language acquisition. In R.C. Gardner & W. Lambert (eds.) Attitudes and motivation in second language learning. (pp. 119-216). Rowley, MA: Newbury House
• Galloway, D., Rogers, C., Armstrong, D., & Leo, E. (1998). Motivating the difficulty to teach. London: Longman.
• Iscan, C. (2014). Usage of the 5E learning cycle model in the social studies course. Journal of Education and Future, (5), 1-11.
• Iscan, C. (2014). Usage of the 5E learning cycle model in the social studies course. Journal of Education and Future, (5), 1-11.
• Karlsson, M. (1996). Motivating at-risk students. Westminster, CA: Teacher Created Materials.
• Keser, Ö. (2003). Designing and Implementing a Constructivist Learning Environment for Physics Education. Doctoral Dissertation. Department of Secondary Science and Mathematics Education, Institute of Natural Sciences, Karadeniz Technical University, Trabzon., Turkish Republic.
• Kim, Hye‐Shin. "Consumer profiles of apparel product involvement and values." Journal of Fashion Marketing and Management: An International Journal 9.2 (2005): 207-220.
• Latifah, A., Mansor, F., Ramli, B., Wardah, M., & Ng Man, S. (2011). The Role of Motivation, Attitude, Anxiety, and Instrumental Orientation in Influencing Learners’ Performance in English as Second Language in OUM. Retrieved from http://eprints.oum.edu.my/565/1/role_motivation.pdf.
• Laufer, B. (1988). The concept of "synforms" (similar lexical forms) in vocabulary acquisition. Language and Education, 2, 113-132.
• Lightbrown, P. & Spada N. (2001). Factors affecting second language learning. In: Candlin, C.N. & Mercer, N. (Eds.), English language teaching in its social context. London: Routledge.
• McCarthy, M. J. (1990). Vocabulary. Oxford: Oxford University Press .
• Moseley, C. & Reinke, K. (2002). Cartoons and Bumper Stickers: Message in the Media. Science Scope, 26 (6): 32-36.
• Newby, D. (2004). Using Inquiry to Connect Young Learners to Science. National Charter Schools Institute. Retrieved from http://www.nationalcharterschools.org.
• Ögeyik, M. C. (2009). Using the 5E Model in History Education: A Sample Study for English Language Teaching Classes. The 3rd International Conference on Advanced and Systematic Research ECNSI- Zadar, Croatia
• Swanage, M., & Lane, N. (1999). Primary investigations. Retrieved from www.science.org.au/pi/intro.htm
• Vansteenkiste, M., Lens, W., & Deci, E. (2006). Intrinsic versus extrinsic goal contents in self- determination theory: Another look at the quality of academic motivation. Educational psychologist, 41(1), 19-31. doi: 10.1207/s15326985ep4101_4
• Walker, C. O., Greene, B. A., & Mansell, R. A. (2006). Identification with academics, intrinsic/extrinsic motivation, and self-efficacy as predictors of cognitive engagement. Learning and individual differences, 16(1), 1-12. doi: 10.1016/j.lindif.2005.06.004
• Wilkins, D.A.(1972). Linguistics in Language Teaching. London:Arnold. 1972: 9-10.
• Yang, X. (2012). Attitude and Motivation in L2 Learning among UM Master Students. International Journal of Management and Sustainability, 1(1), 13-22. Retrieved from: http://www.pakinsight.com/pdffiles/ijms%20pp.13-22.pdf.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دلال عبد الباقي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.