تصنيف الكتب الإنكليزية باستخدام قواعد الربط (Association Rules)
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.215الكلمات المفتاحية:
تصنيف الكتب، قواعد الربط، ديوي العشريالملخص
يكتسب المكتبات عناية خاصة من المؤسسات التعليمية المتنوعة، لما تشكله من محور أساس في اثراء الجوانب العلمية بمختلف الموارد المعرفية. ويبرز دور المكتبات في سرعة توصيل المعلومة المناسبة والسريعة للمتلقي. وعليه فإنَّ فهرسة وتصنيف الكتب والموارد المكتبية يعدُّ مسألة غاية في الأهمية لما تؤديه من دور في تحسين أداء المكتبات. إنَّ عملية تصنيف الكتب ووضعها ضمن الفئة الصحيحة يعدُّ من العمليات الحرجة ولا سيما في حالة تصنيف الكتب الإنكليزية. يقدم هذا البحث أنموذجاً لتصنيف الكتب الإنكليزية الكترونياً باستخدام قواعد الربط (Association Rules). كمرحلة أولى من هذا البحث تم اجراء استبانة للعاملين في المكتبات، وذلك لغرض، الوقوف على التحديات والمصاعب المصاحبة لعملية تصنيف الكتب، وبينت نتائج الاستبانة انه هنالك عدداً من المعوقات تصاحب تصنيف الكتب الإنكليزية. بعدها تم تكوين قاعدة بيانات لعدد من الكتب، وذلك، لتنفيذ النموذج عليها. تم تنفيذ النموذج على قاعدة بيانات الكتب المذكورة. ويتم وفق النموذج المقترح إعطاء عنوان الكتاب فقط ومن ثم تقييم مدى قدرة النموذج على وضع الكتاب ضمن الفئة الصحيحة من خلال عنوان الكتاب المعطى. بعد تنفيذ النموذج تبيَّن أنَّ الخوارزمية قادرة على تصنيف الكتب بنحوٍ صحيح بنسبة (76%)، أي بمعدل خطأ، يبلغ (24%).
إنَّ نتائج هذا البحث تفتح المجال امام الدراسات لتنفيذ واختبار طرائق وأساليب برمجية أخرى من شأنها تحسين الأداء، وتقديم نموذج تصنيف الكتب الكترونياً بشكل كفوء، يخدم العاملين في المكتبات والمؤسسات التعليمية على حدٍّ سواء.