الكفاح التحصيلي وعلاقته بتحمل المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • م.د. حوراء سلمان جاسم البناء وزارة التربية/تربية بابل/ العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i2.2116

الكلمات المفتاحية:

الكفاح التحصيلي، تحمل المسؤولية الاجتماعية، طلبة الجامعة

الملخص

ان طلبة الجامعة يواجهون تغيرات كثيرة، خصوصاً ان مرحلة الجامعة هي مرحلة تقرير مصير بالنسبة لهم، من حيث التصميم على مواصلتهم للدراسة، واختيارها للتخصص الذي يتناسب قدراتهم وميولهم، وبنفس الوقت فهم يتحدون الظروف الصحية الراهنة من أزمة كورونا، ويُعدُّ الكفاح التحصيلي عاملاً مهماً في توجيه سلوك الطلبة، فضلاً عن مساعدتهم في فهم سلوك المحيطين بهم وتفسيره، حيث ان الجامعات العراقية تعتبر مركز حضاري مهم، يقع عليها مسؤولية كبرى في اعداد وتهيئة البيئة الجامعية المناسبة، لتكون بمستوى التحديات من اجل صقل شخصية الطالب الجامعي العراقي من خلال تعزيز قيم تحمل المسؤولية الاجتماعية لديهم.  لكن المشكلة انه ليس جميع الطلبة لديهم قدره على تحمل المسؤولية الاجتماعية، وهذا يترتب عليه عدة أمور سلبية، حيث انه في مثل هذه الحالة نجد ان معظم طلبة الجامعة غير قادرين على تحمل مسؤولية أنفسهم، وبالتالي فانه سيكونون غير قادرين على تحمل مسؤولية عوائلهم عندما يسعون لتكوين الاسرة، وبالتالي غير قادرين على تحمل مسؤولية الاعمال المناطة اليهم. وعليه يهدف البحث الحالي تعرف: الكفاح التحصيلي لدى طلبة الجامعة. وتحمل المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة. والعلاقة الارتباطية بين الكفاح التحصيلي وتحمل المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة. وتحقيقا لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الكفاح التحصيلي، وبناء مقياس تحمل المسؤولية الاجتماعية، وتم تطبيق المقياسين على عينة البحث المكونة من (379) طالب وطالبة، من طلبة جامعة بغداد، علما ان الباحثة قد اتبعت المنهج الوصفي الارتباطي، وبعد جمع البيانات تم استخدام الوسائل الإحصائية التالية من اجل معالجة البيانات منها: الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون توصل البحث الحالي الى النتيجة الأتية: ان طلبة الجامعة لديهم كفاح تحصيلي ازاء الظروف الصعبة، وان طلبة الجامعة قادرين على تحمل المسؤولية الاجتماعية، وان هناك علاقة ارتباطية بين الكفاح التحصيلي وتحمل المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة، وفي ضوء ذلك خرجت الباحثة بعدد من والتوصيات، والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Abdul Rahman Muhammad Al-Issawi. (1985). Measurement and Experimentation in Psychology and Education (Volume I 1). Alexandria: University Knowledge House.

• Dear Samara. (1989). Principles of measurement and evaluation in education. Amman: Dar Al-Fikr Press.

• Dhaher Mohsen Hani al-Jubouri. (2010). The concept of citizenship among university students, a field study for students of the University of Babylon. Journal of the University of Babylon / Human Sciences Faculty of Arts Volume 18 Issue 1.

• Fatima Amin Ahmed. (1999). Using the professional interview in the service of the individual in studying a sense of social responsibility among secondary school students (descriptive study). Journal of the Faculty of Education, Helwan University, pages 239-277.

• Fawaz Ayoub Al-Momani, and Muhammad Khaled Al-Maani. (2017). Social responsibility and its relationship to some environmental variables. Journal of the Association of Arab Universities and Psychology.

• Hamida Imam Mokhtar. (1996). Social responsibility among students of the History Division, Faculty of Education. Journal of Studies in University Education, pp. 9-54.

• Hanan Abdel Halim Rizk. (2002). The role of some educational media in the development and consolidation of moral values among young people in light of the features of the new world order. Journal of the Faculty of Education in Mansoura, pages 79-156.

• Jamil Muhammad Mahmoud Qassem. (2008). The effectiveness of a counseling program for developing social responsibility among secondary school students, an unpublished master's thesis, College of Education. Gaza, Palestine: The Islamic University.

• Maysoon Mohamed Abdel Qader Musharraf. (2009). Ethical thinking and its relevance to social responsibility and some variables among students of the Islamic University of Gaza. Gaza, Palestine: The Islamic University, an unpublished master's thesis.

• Messengers of the spring planted by God. (2019). Achievement struggle and its relationship to unrealistic optimism among middle school students. Unpublished Master's Thesis, University of Baghdad, College of Education for Girls.

• Muhammad Aqla. (1986). Moral systems in Islam. Amman, Jordan: Modern Message Library, Amman, Jordan.

• Muhammad Othman Najati. (2002). Prophetic Hadith and Psychology (Volume 1). Beirut: Dar Al-Shorouk.

• Nabil Musa Suleiman Ali. (2001). Democracy and its relationship to social responsibility among university students in Gaza governorates. Palestine: an unpublished master's thesis, College of Education, Islamic University, Gaza.

• Sami Khalil Fajjan. (2010). Professional compatibility and social responsibility and their relationship to the ego flexibility of special education teachers. Unpublished master's thesis, College of Education, Islamic University.

• Shatwan Hajj, and Bou Kassara Mansour. (2017). The relationship of the level of ambition to academic achievement among a sample of secondary school students. Journal of Human Development, University of Oran, Issue (8), page 213.

• Zayed Al Harthy. (1995). Personal social responsibility among a sample of Saudi youth in the Arab region and its relationship to some variables. Journal of the Educational Research Center, pp. 89-91.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

الكفاح التحصيلي وعلاقته بتحمل المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة الجامعة. (2023). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(2), 219-244. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i2.2116

المؤلفات المشابهة

1-10 من 478

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.