دافع الإنجاز وعلاقته بنمط الشخصية (A-B) لدى المشرفين التربويين

المؤلفون

  • Dr. Samira Ibrahim Abbas وزارة التربية/ الرصافة الثالثة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.209

الكلمات المفتاحية:

Achievement’s Motivation, type of personality (A-B), supervisors

الملخص

يرمي البحث الى التعرف على:

1-  دافع الإنجاز لدى المشرفين التربويين  .

2- نمط الشخصية(A-B) لدى المشرفين التربويين .

3-  العلاقة الارتباطية بين دافع الإنجاز ونمط الشخصية(A-B).

     يتحدد مجتمع البحث الحالي بالمشرفين التربويين لمحافظة بغداد, ومن كلا الجنسين (ذكور- اناث), والبالغ عدهم( 650) مشرف ومشرفة للعام الدراسي (2015 -2016) تكونت عينة البحث من (130) مشرفاً ومشرفةً الذين اختيروا بالطريقة العشوائية بنسبة 20% من مجتمع البحث. ولغرض تحقيق اهداف البحث فقد  تبنت الباحثة مقياس (عفاف وسطاني, 2010) لدافع الإنجاز الذي تكون بصيغته النهائية من (24) فقرة. ومقياس (بُجر(Butcher  لنمط الشخصية( A- B) الذي تكون من (19 ) فقرة . وبعد تطبيق المقاييس على عينة البحث واستخدام الحقيبة الاحصائية (spss),تم التوصل الى النتائج الآتية:

1-أّنَّ المشرفين التربويين يتمتعون بدافع  الإنجاز .

  2- أّنَّ معظم المشرفين التربويين من نمط (A).

 3-لاتوجد علاقة ارتباطية بين دافع الإنجاز ونمط الشخصية(A-B). وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-12

كيفية الاقتباس

دافع الإنجاز وعلاقته بنمط الشخصية (A-B) لدى المشرفين التربويين. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 189-204. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.209

المؤلفات المشابهة

11-20 من 223

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.