إدمان الألعاب الالكترونية وعلاقته بتشتت الانتباه لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية

المؤلفون

  • A.T.Bushra Mohammed hassan وزارة التربية
  • A.p. Amal Ibrahim hassoun الجامعة المستنصرية/ كلية التربية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.207

الكلمات المفتاحية:

Addiction, Electronic Gaming , its Relationship with Attention ,Deficit ,Primary School Students.

الملخص

سعت الدراسة الحالية الى التعَرف على إدمان الألعاب الالكترونية وعلاقته بتشتت الانتباه  لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية ،إذ يعد الإنتباه  أحد العمليات العقلية التي تؤدي دوراً مهماً في حياة الفرد من حيث قدرته على الإتصال بالبيئة المحيطة بهِ والتي تنعكس في اختياره للمنبهات الحسية المختلفة  المناسبة، ويُعد تشتت الانتباه من العوامل الرئيسية المؤدية إلى عدم تحقيق تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة، وبخاصة البيئة الصفية إذ يقلل من فرص حصول التلميذ على التعليم بفاعليته. وتمثل الألعاب الالكترونية ظاهرة  مجتمعية كبيرة ،  فكثير من أولياء الأمور والمربين يعتقدون أنَ هذه الألعاب تمثل عائقا أمام قيام الاطفال بواجباتهم المدرسية، وتعزلهم عن عوائلهم واقرانهم، وعن علاقاتهم الاجتماعية الاخرى. هدفت الدراسة الى معرفة :

1- إدمان الألعاب الالكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

2-دلالة الفروق في إدمان الألعاب الالكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق متغير الجنس. ذكور- اناث. 

3- تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

4-دلالة الفروق في تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق متغير الجنس(ذكور-اناث( 

5-العلاقة الارتباطية بين إدمان الألعاب الألكترونية وتشتت الإنتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

     استخدمت فيها  الباحثتان منهج البحث الوصفي على عينة تتالف من (400) تلميذ وتلميذة ،للصف السادس الابتدائي في مديرية تربية بغداد الكرخ (الاولى ، والثانية ، والثالثة )، وللعام الدراسي 2015-2016 وأظهرت نتائج البحث أن أفراد عينة البحث لا يعانون من إدمان الألعاب الالكترونية ، و لا تشكل لديهم ظاهرة إدمان ، وأن هناك فروقاً بين العينتين في متغير إدمان الألعاب لصالح الذكور، كما أن أفراد عينة البحث ليس لديهم تشتت انتباه، وأن هناك فروقاً بين العينتين لصالح الذكور ايضاً. وأظهرت النتائج بأن هنالك علاقة طردية موجبة بين المتغيرين، فكلما زاد الإدمان على الألعاب الالكترونية زاد تشتت الانتباه لدى أفراد العينة والعكس بالعكس.استخدمت فيها الباحثتان الاختبار التائي (t-test (لعينتين مستقلتين ومعاملات الارتباط بيرسون للتعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرين. والاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة  لمعرفة إدمان الألعاب الالكترونية وتشتت الانتباه لدى افراد العينة. ثم أوصت الباحثتان بأهمية دور المعلمين في توعية التلاميذ  بمخاطر الإدمان على ممارسة الألعاب الإلكترونية، وكيف تمارس بصورة صحيحة، والتنبيه على محاذيرها، وعلى الوالدين تحديد زمن معين للعب.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • A.T.Bushra Mohammed hassan، وزارة التربية

    سعت الدراسة الحالية الى التعَرف على إدمان الألعاب الالكترونية وعلاقته بتشتت الانتباه  لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية ،إذ يعد الإنتباه  أحد العمليات العقلية التي تؤدي دوراً مهماً في حياة الفرد من حيث قدرته على الإتصال بالبيئة المحيطة بهِ والتي تنعكس في اختياره للمنبهات الحسية المختلفة  المناسبة، ويُعد تشتت الانتباه من العوامل الرئيسية المؤدية إلى عدم تحقيق تفاعل الطفل مع البيئة المحيطة، وبخاصة البيئة الصفية إذ يقلل من فرص حصول التلميذ على التعليم بفاعليته. وتمثل الألعاب الالكترونية ظاهرة  مجتمعية كبيرة ،  فكثير من أولياء الأمور والمربين يعتقدون أنَ هذه الألعاب تمثل عائقا أمام قيام الاطفال بواجباتهم المدرسية، وتعزلهم عن عوائلهم واقرانهم، وعن علاقاتهم الاجتماعية الاخرى. هدفت الدراسة الى معرفة :

    1- إدمان الألعاب الالكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

    2-دلالة الفروق في إدمان الألعاب الالكترونية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق متغير الجنس. ذكور- اناث. 

    3- تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

    4-دلالة الفروق في تشتت الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية على وفق متغير الجنس(ذكور-اناث( 

    5-العلاقة الارتباطية بين إدمان الألعاب الألكترونية وتشتت الإنتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية .

         استخدمت فيها  الباحثتان منهج البحث الوصفي على عينة تتالف من (400) تلميذ وتلميذة ،للصف السادس الابتدائي في مديرية تربية بغداد الكرخ (الاولى ، والثانية ، والثالثة )، وللعام الدراسي 2015-2016 وأظهرت نتائج البحث أن أفراد عينة البحث لا يعانون من إدمان الألعاب الالكترونية ، و لا تشكل لديهم ظاهرة إدمان ، وأن هناك فروقاً بين العينتين في متغير إدمان الألعاب لصالح الذكور، كما أن أفراد عينة البحث ليس لديهم تشتت انتباه، وأن هناك فروقاً بين العينتين لصالح الذكور ايضاً. وأظهرت النتائج بأن هنالك علاقة طردية موجبة بين المتغيرين، فكلما زاد الإدمان على الألعاب الالكترونية زاد تشتت الانتباه لدى أفراد العينة والعكس بالعكس.استخدمت فيها الباحثتان الاختبار التائي (t-test (لعينتين مستقلتين ومعاملات الارتباط بيرسون للتعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرين. والاختبار التائي (t-test) لعينة واحدة  لمعرفة إدمان الألعاب الالكترونية وتشتت الانتباه لدى افراد العينة. ثم أوصت الباحثتان بأهمية دور المعلمين في توعية التلاميذ  بمخاطر الإدمان على ممارسة الألعاب الإلكترونية، وكيف تمارس بصورة صحيحة، والتنبيه على محاذيرها، وعلى الوالدين تحديد زمن معين للعب.

التنزيلات

منشور

2018-06-01

كيفية الاقتباس

إدمان الألعاب الالكترونية وعلاقته بتشتت الانتباه لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 77-104. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.207

المؤلفات المشابهة

11-20 من 537

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.