اراء المعلمين والمتعلمين حول اهمية مهارة التحدث في مناهج اللغة الإنكليزية لغة أجنبية

المؤلفون

  • م.م. احمد حامد عبد الرزاق قسم اللغة الانكليزية – معاهد التمريض – الامارات العربية المتحدة

DOI:

https://doi.org/10.36473/alustath.v62i1.2004

الكلمات المفتاحية:

مهارة التحدث، ؛ اراء المتعلمين، . اراء المعلمين، مناهج اللغة الإنكليزية

الملخص

يحظى تدريس مهارة التحدث بقدر قليل من الأهمية في مناهج اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية في العديد من المؤسسات التعليمية بسبب قناعة مالكي القرار في تلك المؤسسات بأن مهارتي الاستماع والتحدث ليستا بنفس أهمية المهارات "الأكاديمية" المتمثلة في القراءة والكتابة والنحو. تبحث الدراسة الحالية في اراء طلبة ومعلمي اللغة الإنكليزية حول أهمية تدريس مهارة التحدث في مناهج اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية. وقد شارك اثنان وأربعون طالبًا وعشرون معلما للغة الإنجليزية في هذه الدراسة عبر استخدام استبانة مفتوحة. وقد أظهر تحليل البيانات استيعاب المشاركين للدور الذي تلعبه هذه المهارة في التواصل اللغوي وحماستهم لان يكون لتلك المهارة حصة أكبر في المناهج. كما أظهرت النتائج أيضًا بعض الاختلافات بين مجموعتي المشاركين فيما يتعلق بكيفية تدريس مهارة التحدث، وما يجب التأكيد عليه عند تدريسها، والعوامل اللازمة لتقديم حصص ناجحة لمهارة التحدث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Bailey, Kathleen M. (2005). Practical English language teaching: Speaking. New York: McGraw-Hill.

• Brown, H. Douglas. (1994). Principles of language learning and teaching (3rd ed.). New Jersey: Prentice-Hall Regents.

• Brown, H. D., & Lee, H. (2015). Teaching by principles: An interactive approach to language pedagogy (4th ed.). New York: Pearson Education.

• Butler, Frances A., & Stevens, Robin. (1997). Oral language assessment in the classroom. Theory into Practice, 36(4), 214-219. https://doi: 10.1080/00405849709543771.

• Bygate, Martin. (2001). Speaking. In Ronald Carter & David Nunan (Eds.), The Cambridge guide to teaching English to speakers of other languages (pp 14-20). Cambridge: Cambridge University Press.

• Goulden, Nancy Rost. (1998). Implementing Speaking and Listening Standards: Information for English Teachers. The English Journal, 88(1), 90-96. https://doi:10.2307/821437.

• Hedge, Tricia. (2000). teaching and learning in the language classroom. Oxford: OUP.

• Institutes of Nursing, Ministry of Health, UAE. (2012). Diploma nursing program: Program package. Sharjah, UAE: Author.

• Lazaraton, Anne. (2014). Second Language Speaking. In Marianne Celce-Murcia, Donna M. Brinton, & Marguerite Ann Snow (Eds.). Teaching English as a Second or Foreign Language (4th ed pp. 106-120). Boston, MA: National Geographic Learning.

• Nation, Paul. (1989). Improving speaking fluency. System, 17 (3), 377-384. https://doi.org/10.1016/0346-251X(89)90010-9.

• Nation, I. S. P. & Newton, Jonathan. (2009). Teaching ESL/EFL Listening and Speaking. New York: Routledge.

• Richards, Jack C., & Schmidt, Richard W. (2013). Longman dictionary of language teaching and applied linguistics (4th ed). London: Routledge.

• Richards, Jack C. (2001). Curriculum development in language teaching. Cambridge: Cambridge University Press.

• Richards, Jack C. (n.d.). Teaching speaking theories and methodologies. Retrieved from http://www.fltrp.com/download/0804010001.pdf

• Riggenbach, Heidi, & Lazaraton, Anne. (1991). Promoting oral communication skills. In Marianne Celce-Murcia (Ed.) Teaching English as a second or foreign language. (pp. 125-136.) New York: Newbury House.

• Solorzano, H. & Schmidt, J. (2004). North Star: Listening & Speaking – Intermediate (2nd Edition) New York: Pearson Education.

• Tanka, Judith, & Most, Paul. (2007). Interactions 1: Listening and Speaking - 4th edition (Middle East edition). Berkshire, UK: McGraw Hill Education.

التنزيلات

منشور

2023-03-15

كيفية الاقتباس

اراء المعلمين والمتعلمين حول اهمية مهارة التحدث في مناهج اللغة الإنكليزية لغة أجنبية. (2023). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(1), 382-397. https://doi.org/10.36473/alustath.v62i1.2004

المؤلفات المشابهة

1-10 من 252

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.