استخدام نظرية المقياس النفسي في صياغة مقياس جيليام GARS-3 لتشخيص اضطراب طيف التوحد

المؤلفون

  • عباس فاضل عبد الواحد جامعة بغداد / كلية الآداب / العراق
  • محمد انور محمود جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد / العراق
  • خالد جمال جاسم جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد / العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1998

الكلمات المفتاحية:

اضطراب طيف التوحد ، مقياس جيليام GARS-3، نظرية المقياس التقليدية

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى صياغة Gilliam Scale GARS-3 لتشخيص اضطراب طيف التوحد (ADS) وفقًا لاستخدام نظرية المقياس النفسي. ولتحقيق هدف البحث اتبع الباحثون الخطوات العلمية في صياغة المقياس والتحقق من مصداقية الترجمة من خلال التحقق من الدقة والذاتية في نقل جميع أفكار المقياس. ثم قام خبير في اللغة العربية بفحص المقياس المكون من (58) فقرة بستة أبعاد. تم تطبيق المقياس على (500) طالب داخل المراكز الحكومية والخاصة وعلى عينة تم اختيارها حسب نمط الفصل العشوائي تضم أولياء الأمور والمدربين في حكومة بغداد. وبالمثل ، للتحقق من السمات السيكومترية للمقياس ، تم الاعتراف بثلاثة عناصر تحكم لاختيار العناصر. الضوابط هي: التعرف على عامل التحكم من خلال استخدام أسلوب مجموعتين متطرفتين من مجموع النقاط. معيار مصداقية العنصر الذي يعتمد على علاقة ارتباطية إرشادية بين درجة العنصر وإجمالي درجات المقياس باستخدام عامل Pearson الترابطي. نسبة تشبع العناصر حسب عامل التحليل الاستكشافي. تظهر نتائج التحليل صحة جميع العناصر. وقد تم التحقق من مصداقية المقياس بطريقتين هما: المصداقية الصريحة: من خلال عرض تعليمات الاختبار وبنوده على مجموعة من الخبراء في قسم العلوم التربوية والنفسية. مصداقية البناء: من خلال تحليل العامل الاستكشافي: معرفة ثبات المقياس حسب ألفا كرونباخ ، وعامل الثبات (0.941). في ضوء الإجراءات التي اتبعتها الورقة الحالية توصل الباحثون إلى بعض التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Abdulrahman M. and Khalifa , M. (2004) Manual of Parents and Specialists in Early and Intensive Behavioural Treatment of Autism Child.Cairo:Dar Al-Fakar Al-Araby.

• Abdulrahman, S. (1983) The Psychological Measurement (3rd edn.).Kuwait:Al-Falah Bookshop.

• Abdulrahman, S. (1998) Psychological Measurement .Kuwait: Al-Falah Bookshop.

• Abu Hatab, F. (1987) Mental Abilities .Cairo: Anglo-Egyptian Bookshop.

• Al- Dulaimy, H.R. (2004Setting up a Test of Shapes Inference Annals Journal of Intelligence Researches. Issued by unit of Intelligence Researches and Mental abilities. Issue (1) College of Basic Education. Al-Mustansirriya University.pp.69-104

• Al- Zureiqat, I. (2004) Autism Characteristics and Treatment.(1st edn.) Amman: Dar Wael.

• Alam , S. (1986) Contemporary Developments in Psychological and Educational Measurement .Kuwait: Kuwait University.

• Alam , S. (2000) Educational and Psychological Measurement and Assessment Fundamentals-Applications and Contemporary Orientations.College of Education Al Azhar University ?(1st edn.) Cairo: Dar Al Fakar Al-Araby.

• Alam , S. (2001) Diagnostic Criterion –referenced Tests in Educational , Psychological and Training Fields. Cairo: Dar Al Fakar Al Araby.

• Alam , S. (2005) Response Samples of One Dimensional and Multidimensional Test Item with its Applications in the Psychological and Educational Measurement (1st edn.) Cairo: Dar Al Fakar Al Araby.

• Al-Batsh, M., Abo Zina , F. (2007) Scientific Research Methodology. Research Design and Statistical Analysis. Amman:Dar Al- Sirrah for publication, Distribution and Printing.

• Al-Imam , M. (1990) Measurement and Assessment .Baghadad: Dar Al-Hikma.

• Al-Nabhan, M. (2004) Fundamentals of Measurement in Behaviuoral Sciences (1st edn.).The University of Jordan: Dar Al Shorouk for Publishing and Distribution.

• AlRawy , F. and Hamad, A. (1999) Autism .The Vague Disability .Al-Duha. Qatar.

• American Psychiatric Association. (2013) Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Fifth Edition. Arlington, VA, American Psychiatric Association, 2013.

• Anastasi , A & Urbina , S. ( 1997 ) . Psychological testing, 7th edn. , New York , prentice hall .

• Anastasia , A. ( 1988 ) Psychological Testing , New York , 6th Macmillan Publishing.

• Auda, A. (2000) Measurement and Assessment in Educational Process. Jordan-Dar Al Amal for Publication and Distribution.

• Bakare M, (2012): Munir K, Aguayo P, Gaddour N, Öner Ö, Mercante M, Autism Spectrum disorder in Rey JM (ed) , IACAPAP e- textbook of Child and Adolescent Mental health.

• Culler , E.A. ( 1966 ) Studies in psychometric theory , Journal of Expert of Psychology , Vol , 9 , No.2 .

• Dawood, A. and Abdulrahman ,A.(1990) Educational Methodology. Ministry of Higher Education and Scientific Research .University of Baghdad.

• Doweidry, R. (2000) Scientific Research. Theoretical Fundamentals and Scientific Practices.Damascus:Dar Al Fakar.

• DSM-5. (2013). Diagnostic and Statistical of Mental Disorders, Fifth Edition: American Psychiatric.

• Ebel , K.L. ( 1972 ) Essentials of Education Measurement , 2nd Erylood : California .

• Filipek, P. J. Accardo, S. Ashwal, G. T. Baranek, E. H. Cook, Jr., G. Dawson, B. (2010) :Standards Subcommittee of the American Academy of Neurology and the Child , Practice parameter: Screening and diagnosis of autism: Report of the Quality

• Ghiselli , E.E. etal, S ( 1981 ) Measurement Theory for the Behavioral Science , San Francisco . W.H – Freh man &Company .

• Ghiselli ,E .E (1964), Theory Of Psychological Measurement . New York .Mc Graw –Hill.

• Gilliam, J. (2014) Autism spectrum Disorders International Association for Child and Adolescen Psychology and Allied Professional, TX : Pro-Ed.

• Gilliam, J.E (2013) Gilliam Rating Autism Scale (GARS-3) , Austin , TX : Pro-Ed.

• Harrison, A. (1983) A Language testing Handbook, London, the Mac Millan Press.

• Krus , D. J. ; & Fuller , E.A. ( 1982 ) . Illustration of the Theory of True and Error Scores. Computer Based Method of Idealized .

• Magnusoon, D. (1967).Testing Theory, London, Addison – Wesley Publishing Company .

• Melhem ,S. (2000) Measurement and Assessment in Psychology .New vision(1st edn.)Amman:Dar Al Massira for Publishing , Printing and Distribution.

• Nunnally , J. c. ( 1978 ) Psychometric Theory , 2nd ed , New York : Mc Graw – Hill

• Samadi, Sayyed Ali & MCconkey Roy, (2014): The Utility of the Gilliam rating scale for identifying Iranian children with Autism.

• Samara , A. (1989) Principles of Measurement and Assessment in Education. Dar Al-Fakar for Publication and Distribution.

• Shiriban, L. (2010) Autism between Science and Fiction .Translated by Fatima Ayyad .Kuwait: Dar Al-Maarefa.

• Theeb, R. (2013) Psychometric Characteristics for Syrian Picture out of Gilliam Scale to Diagnose Autism Disorder. Published Research Paper in Journal of Educational Science.(Vol.40) Appendix (1) College of Educational Science Jordan University.

• Weiner , E.A. & stewart , B.J. ( 1984 ) : Assessing Individuals Psychological and Educational Tests and Measurement , New York , Little Brown , Co.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

كيفية الاقتباس

استخدام نظرية المقياس النفسي في صياغة مقياس جيليام GARS-3 لتشخيص اضطراب طيف التوحد. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(4), 364-385. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1998

المؤلفات المشابهة

1-10 من 292

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.