أثر استخدام تقنية إبراز المدخلات في تعلم المتلازمات اللفظية للطلبة العراقيين دارسي اللغة الإنكليزية لغة اجنبية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i3.1707الكلمات المفتاحية:
المتلازمات اللفظية، تقنية تحسين المدخلات، المفردات، تسليط الضوءالملخص
يمكن تعريف التلازم اللفظي على أنه كلمتان أو في بعض الأحيان أكثر من كلمتين تأتيان سوية مثل يفرض عقوبة، يؤدي الواجب البيتي، و يدخر مالا. تهدف هذه الدراسة الى إكتشاف طريقة فعالة لتدريس المتلازمات اللفظية في اللغة الإنكليزية في محيط ناطق للغة الإنكليزية كلغة أجنبية. ان السبب في اختيار هذا الموضوع يكمن في كونه موضوعا حيويا في تكوين مفردات اللغة الإنكليزية المهمة في الكتابة و الكلام. شاركت مجموعتان في هذه الدراسة: المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة. تلقت المجموعة التجريبية و التي اتبعت تقنية ابراز المدخلات قطع قصيرة تحتوي على ٤٠ متلازمة لفظية مكتوبة بحروف بارزة . بينما تلقت المجموعة الضابطة نفس القطع والتي تحتوي علـي نفس قائمة المتلازمات اللفظية المختارة لكنها كتبت بحروف اعتيادية. اعتمدت الدراسة أسلوب البحث الكمي باستخدام التصميم التجريبي غير العشوائي، والذي يتضمن إجراء الاختبار القبلي والبعدي مع المجموعات التجريبية والضابطة. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن كتابة الكلمات بحروف بارزة يمكن أن تساعد في تدريس المتلازمات اللفظية.
التنزيلات
المراجع
Akpınar, K. D., & Bardakçı, M. (2015). The Effect of Grouping and Presenting Collocations on Retention. TESL-EJ, 18(4).
Al-Shormani, M. Q., & Al-Sohbani, Y. A. (2012). Semantic Errors Committed by Yemeni University Learners: Classifications and Sources. International Journal of English Linguistics, 120.
Assaf, M. M., Al-Jamal, D. A., & Rababeh, E. Q. (2020). The Effect of an Electronic Collocation-Based Instructional Program on Enhancing Jordanian EFL Tenth Grade Students' Reading Comprehension. IUG Journal of Educational and Psychology Sciences, 28(4).
Background, evi- dence and classroom applications. New York:
Boers, F., Demecheleer, M., Coxhead, A., & Webb, S. (2014). Gauging the effects of exercises on verb–noun collocations. Language Teaching Research, 18(1), 54-74.Continuum
Daskalovska, N. (2015). Corpus-based versus traditional learning of collocations. Computers assist language learning. v28 n2 p130-144.
Durrant, P. (2009). Investigating the viability of a collocation list for students of English for academic purposes. English for Specific Purposes, 28(3), 157-169.
Durrant, P. & Schmitt, N. (2009). To what extent do native and non-native writers make use of collocations? 157-177.
Fakhrzadeh, S., & Yazdanjoo, S. (2020). The impact of using input enhancement techniques in the use of frequent collocations via reading on restatement in writing of Iranian intermediate EFL learners. MEXTESOL Journal, 44(3), 1-22.
Fan, M. (2009). An exploratory study of collocational use by ESL students- A task based approach, 110-123.
Firth, J. R. (1957). Modes of meaning. In J. R. Firth (Eds.), Papers in linguistics, (pp190–215). Oxford: Oxford University Press.
Goudarzi, Z., & Moini, M. R. (2012). The effect of input enhancement of collocations in reading on collocation learning and retention of EFL learners. International Education Studies, 252,253.
Hashemi, M., Azizinezhad, M., & Dravishi, S. (2012). Collocation a neglected aspect in teaching and learning EFL. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 31, 522-525. CONCORDANCE TECHNIQUE VERSUS TRADITIONAL METHOD 15 Hoey, M. (1991). Patterns of lexisin text. Oxford: Oxford university press.
Lim, J. (2007). Input Enhancement in the EFL Learning of Present Perfect and the Lexical Aspect. Modern English Education, 8(3), 38-60.
Meunier, F., & Granger, S. (2008). Phraseology in foreign language learning and teaching. Amsterdam: John Benjamins.
Namaziandost, E., Rezvani, E., & Polemikou, A. (2020). The impacts of visual input enhancement, semantic input enhancement, and inputflooding on L2 vocabulary among Iranian intermediate EFL learners. Cogent Education, 7(1), 1726606.
Nation, I. S. P. (2008). Teaching vocabulary: Strategies and techniques. Bos- ton: Heinle Cengage Learning.
Nesselhauf, N.( 2003). The use of collocations by advanced learners of English and some mplications for Teaching. Applied Linguistics 24/2: 223-242.
Pirmoradian, M., & Tabatabaei, O. (2012). The enhancement of lexical collocation learning through concordanceing: A case of Iranian EFL learners. The modern journal of applied linguistics, 4(4), 185-200.
Rahimi, M., & Momeni, G. (2012). The effect of teaching collocations on English language proficiency. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 37-42.
Wood, D. (2010). Formulaic language and second language speech fluency: Background, evidence and classroom applications. Bloomsbury Publishing.