المساندة الاجتماعية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطالبات الأرامل في الجامعات الفلسطينية

المؤلفون

  • أ.م.د. باسل مهدي الخضري الجامعة الإسلامية بغزة- فلسطين
  • أ.م.د. توفيق محمد شبير الجامعة الإسلامية بغزة - فلسطين
  • أ. حنان عمر علوان الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا – فلسطين

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1705

الكلمات المفتاحية:

المساندة الاجتماعية، ، دافعية الإنجاز

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف العلاقة بين كل من المساندة الاجتماعية، ودافعية الإنجاز، لدى الطالبات الأرامل في الجامعات الفلسطينية، تم استخدام مقياس المساندة الاجتماعية ومقياس دافعية الإنجاز من (إعداد الباحثين).  كما استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته للدراسة الحالية، وتكونت عينة الدراسة من (169) طالبة أرملة من المنتسبات للكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، والجامعة الإسلامية بغزة. توصل الباحثون إلى النتائج التالية: بلغ مستوى المساندة الاجتماعية لدى الطالبات الأرامل هو (77%)، ومستوى دافعية الإنجاز هو (82%).  وجود علاقة ارتباطية إيحابية ذات دلالة إحصائية بين كل من المساندة الاجتماعية و دافعية الإنجاز.  وجود فروق ذات دلالة احصائية في المساندة الاجتماعية تعزى إلى العمر لصالح الأكبر سنا. وجود فروق في دافعية الإنجاز تعزى إلى مدة الترمل لصالح خمس سنوات فأكثر. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المساندة الاجتماعية ودافعية الإنجاز تعزى إلى (المستوى الدراسي، التخصص).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Abu Bakr, Iyad. (2018). Social support and its relationship to life stresses among the wives of Palestinian prisoners, a case study in Jenin Governorate, Open University Journal for Educational and Psychological Research and Studies, 7 (22), 173-191.

Abu Jadu, Saleh. (2011). Educational psychology. 8th edition. Amman: Maisarah House for Publishing, Distribution and Printing.

Ahmed, Yassin. (2018). The dynamics of interaction through social networks and its relationship to social support among university youth (a clinical psychometric study), The Arab Journal of Media and Child Culture, 2018 (1), 101-165.

Adebowale, T. A. (2015). Counselling Intervention in the Provision of Psycho-Social Support for Widows: Empirical Evidence from Nigeria. IFE PsychologIA, 23(1), 113–119. https://doi.org/10.4314/ifep.v23i1

Al-Halloul, Ismail & Muhaisen, Aoun. (2013). Social support and its relationship to life satisfaction and psychological hardness of the Palestinian woman who has lost her husband, An-Najah University Journal for Research (Humanities), 27(11), 2207-2236.

Al-Shamrani, Abdullah. (2019). Self-centered attention and its relationship to the motivation for academic achievement among students of the College of Education in Bisha Governorate, The Educational Journal, 1 (57), 159-191.

Cafaween, Ataf. (2019). Achievement motivation among students of Al-Hussein Bin Talal University and its relationship to some demographic variables, Journal of the College of Education, 35 (7), 108-134.

Abdel Hamid, Ibrahim Shawky. (2003). Achievement motivation and its relationship to self-affirmation and some demographic variables, The Arab Journal of Management, 23(1), 1-41.

Ghaith, Azhar. (2017). Feeling of hope as a mediating variable between psychological resilience and psychological stress among mothers of treated children after the aggression on Gaza, doctoral thesis, Al-Aqsa University.

Marzouk, Eman. (2018). Social support and religious orientation and its relationship to the meaning of life among a sample of suspended women in Gaza Governorate, doctoral thesis, Al-Aqsa University in Gaza.

Melhem, Sami Muhammad. (2000). Research methodology in education and psychology.1st edition. Amman: Dar Al Masirah for publishing, distribution and printing.

Qourari, Hanan. (2014). Occupational pressure and its relationship to achievement motivation among public health physicians, a field study on public health physicians, master's thesis, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Mohamed Khedir Biskra.

Emadpoor, L., Lavasani, M. G., & Shahcheraghi, S. M. (2016). Relationship between perceived social support and psychological well-being among students based on mediating role of academic motivation. International Journal of Mental Health and Addiction, 14(3), 284–290. https://doi.org/10.1007/s11469-015-9608-4

Ghaith, S. M., AL-Baddareen, G. S., Al Ali, T. M., & Akour, M. M. (2020). Perceived social support among widowed women in Jordan: An exploratory study. Women’s Studies International Forum, 80, 102364. https://doi.org/10.1016/j.wsif.2020.102364

Hernandez, L., Oubrayrie-Roussel, N., & Prêteur, Y. (2016). Educational goals and motives as possible mediators in the relationship between social support and academic achievement. European Journal of Psychology of Education, 31(2), 193–207. https://doi.org/10.1007/s10212-015-0252-y

King, R. B. (2021). Sociocultural and ecological perspectives on achievement motivation. Asian Journal of Social Psychology, n/a(n/a). https://doi.org/10.1111/ajsp.12507

Leavy, R. (2009). Social support and psychological Disorders: A review. Journal of community psychology 2(3), 21-26.

Mackinnon, S. P. (2012). Perceived Social Support and Academic Achievement: Cross-Lagged Panel and Bivariate Growth Curve Analyses. Journal of Youth and Adolescence, 41(4), 474–485. https://doi.org/10.1007/s10964-011-9691-1

Song, J., Bong, M., Lee, K., & Kim, S. (2015). Longitudinal investigation into the role of perceived social support in adolescents’ academic motivation and achievement. Journal of Educational Psychology, 107(3), 821–841. https://doi.org/10.1037/edu0000016

Stewart, T., & Suldo, S. (2011). Relationships between social support sources and early adolescents’ mental health: The moderating effect of student achievement level. Psychology in the Schools, 48(10), 1016–1033. https://doi.org/10.1002/pits.20607

التنزيلات

منشور

2022-12-15

كيفية الاقتباس

المساندة الاجتماعية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى الطالبات الأرامل في الجامعات الفلسطينية. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(4), 50-72. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1705

المؤلفات المشابهة

11-20 من 423

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.