دراسة مقارنة في دلالات شخصية المسيح عليه السلام في شعر محمود درويش وأحمد شاملو

المؤلفون

  • د. سيد عدنان اشكوري كلية العلوم الانسانية / جامعة تربية معلم طهران – ايران
  • د. زهره ناعمي كلية العلوم الانسانية / جامعة تربية معلم طهران – ايران
  • د. صغرى فلاحتي كلية العلوم الانسانية / جامعة تربية معلم طهران – ايران
  • محمد علي معدّلي كلية العلوم الانسانية / جامعة تربية معلم طهران – ايران

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1686

الكلمات المفتاحية:

المسيح (ع)، الأسطورة، الأدب المقارن، محمود درويش، أحمد شاملو

الملخص

يعدّ محمود درويش وأحمد شاملو من الشعراء المحدثين في العالم العربي والإيراني، وكما أن حضور الثقافات المختلفة في أشعارهما تعدّ من الخواص المشتركة بينهما، وهو ما أدى إلى شهرة أشعارهما عالمياً، وكان الفكر المسيحي والثقافة المسيحية من الأصول المشتركة لأشعارهما، ومن ذلك فإن حضور السيد المسيح عليه السلام وقصصه كان ملحوظاً في أشعار كلٍّ من درويش وشاملو، قد استطاع هذان الشاعران بتوظيف هذه الشخصية العظيمة في أشعارهما أن يمنحا شعريتهما أبعاداً أكثر عمقاً من جهة، ومن جهة أخرى استطاعا أن ينقلا موضوعاتهما وأفكارهما بتعبير فني. تعمل المقالة الراهنة -من خلال قراءة مقارنة- على مقارنة تطرّق أشعار كل من درويش وشاملو للمسيح وحل رموز الدلالات المختلفة له وفكها، وتقوم هذه المقارنة على أساس المدرسة الأمريكية، ولهذا ستكون المقارنة دون إيلاء الاهتمام للدراسات التاريخية وإيجاد الجذور المشتركة للتأثر والتأثير. وكانت النتائج الحاصلة عن هذا البحث تدور حول أن الشاهد المسيحي موجود في أشعار كلا الشاعرين وقد استُخدم للتعبير عن الوجودية والماركسية والصوفية والمشاعر العاطفية، ولكن الاختلاف في صورة المسيح لدى كل من الشاعرين يكمن في أن المسيح لدى درويش كان في بعض المواضع رمزاً للفداء والبعث الجديد، وبعبارة أخرى كان المسيح لديه مقابلاً لأساطير الخلق كأدونيس وتموز في حين لم يكن كذلك في شعر شاملو.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Bseiso, Abdul Rahman (1999). The mask poem in contemporary Arabic poetry, first edition, Beirut: The Arab Institute for Studies and Publishing.

• Jokar, Manouchehr. Rezaji, Aref (1390). Christian Elements and Contents in Shamlou's Poetry. Literary research. Issue 17.

• Hazrat Husayn (1389). A search in the works of workers' literature in the fiction literature. Chestan Journal. Issue 270.

• Khademi Kulayi, Mahdi (1386). Mythical manifestations of the prophets and legislators in the poetry of Shamlou, Mersal Al-Nur magazine “Bik Noor”, fifth year, issue 3.

• Dad, Sima (1378). A glossary of literary terms. I 5. Tehran. Marwared.

• Darwish, Mahmoud (2003). Don't apologize for what you did. Beirut: Riyad Al-Rayes for Books and Publishing

• Darwish, Mahmoud (1973). Complete poetic works. Beirut. The Arab Foundation for Studies and Publishing.

• Darwish, Mahmoud (2000). Mahmoud Darwish's Diwan. 2nd floor. Beirut. Home of return

• Darwish, Mahmoud (1968). Diwan of the occupied homeland. Collected it and Yusuf Al-Khatib gave it to him. Damascus: Dar Filastin.

• Rajai, Najma and Ali Asghar Habibi (1390). The niqab technique in the poem Christ after the crucifixion by Badr Shaker al-Sayyab. Arabic literature. Q3.P1 (Appendix 3).

• Sartre, Jean-Paul (1361). Existentialism and human originality. Translated by Mostafa Rahimi. 8th floor. Tehran. Marwared.

• Salimian, Gholamreza, Muhammad Arta, and Donia Heidari (1391). A comparative study of the semantics of symbols in classical literature and Ahmed Shamlo's poetry. Journal of Persian Language and Literature, p. 73.

• Shamlou, Ahmed (1389). Collection of works of the first volume: Poems 1323-1378. I 9. Tehran. Nagah.

• Shamisa, Sirous (1383). The evidence in contemporary literature. I 1. Tehran. Mitra.

• Abdul Kazem Ibrahim, Hiyam (2015). Christ in the poetry of al-Sayyab and Mahmoud Darwish. Lark Journal of Philosophy, Linguistics and Social Sciences. Issue eighteen, year seven.

• Abboud, Abdo (1999). Comparative literature: problems and prospects. Damascus: Publications of the Arab Writers Union.

• Fatouhi, Mahmoud (1389). eloquence of images. Tehran: Sakhn.

• Foladi, Ali Rida (1389). Sufism language. I 3. Tehran. preheat.

• Capleston, Frederick (1375). The History of Philosophy, translated by Jalal-al-Din Majtbawi, 3rd Edition, Scientific and Cultural Publishing Company. Tehran.

• Majidi, Hassan-Jan-Nathari, Fereshteh (2011). Technical characteristics of the contents of Mahmoud Darwish's poetry. Critical Illuminations in Arabic and Persian Literature, Issue 4.

• Mehdi ¬pur, Muhammad. Khakpur, Muhammad (1389). The anthem of contemplative life in the content and aesthetic principles of workers' literature. Journal of Persian Language and Literature, published by the Faculty of Arts and Humanities at Tabriz University. Year 53. Serial Issue 215.

• Mousavi, Seyyed Kazem. Humayun, Fatimah (1388). Existentialism has the guidance and alleys of nostalgia for the past in “The Stray Dog.” Literary research for publication. P. 10.

• Mawlawi, Jalal al-Din Muhammad Balkhi (1390), Masnawi al-Ma`nawi, Part 1, Tehran, corrected by Nicholson. Publish my paint.

• Naranji Hassan Kayada, Farah (1396). Westernization and departure from the semantic rule in the story of women by Eliza Eichinger. Journal of criticism of foreign language and literature. Issue 18.

التنزيلات

منشور

2022-12-15

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة في دلالات شخصية المسيح عليه السلام في شعر محمود درويش وأحمد شاملو. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(4), 98-114. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i4.1686

المؤلفات المشابهة

1-10 من 308

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.