كفايات الإشراف التربوي المعاصر لدى المشرفين التربويين في محافظة المفرق

المؤلفون

  • د. خلف عايد الطعجان جامعة المفرق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.1389

الكلمات المفتاحية:

الكفايات، الإشراف التربوي، كفايات الإشراف التربوي المعاصرة.

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أهم الكفايات المعاصرة للمشرف التربوي. والكشف عن درجه توفر هذه الكفايات لدى المشرف التربوي الأردني وإذا ما كان هناك فروق في درجة توفر هذه الكفايات تعزى لبعض المتغيرات. وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من مجتمع الدراسة وبلغ حجم عينه الدراسة (32) مشرفا ومشرفة من مختلف التخصصات (23 ذكور،  9اناث). ولتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق استبيان مكون من (40) فقرة موزعة على المجالات التالية: الصفات الشخصية، والعلاقات العامة، والاتصال، والكفايات الإدارية، والكفايات القيادية، والكفايات الفنية، وكفايات النمو المهني.

وقد أظهرت نتائج البحث أن مجال الكفايات الفنية جاء في المرتبة الأولى بينما جاء مجال كفايات النمو المهني في المرتبة الأخيرة، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر الجنس، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α= 0.05) تعزى لأثر الخبرة، وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-06-07

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

كفايات الإشراف التربوي المعاصر لدى المشرفين التربويين في محافظة المفرق. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 217(2), 365-384. https://doi.org/10.36473/ujhss.v217i2.1389

المؤلفات المشابهة

11-20 من 231

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.