تحليل ألخطأ: مشكلات طلبة الكلية العراقيين من متعلمي اللغة الانكليزية لغةً أجنبية في لفظ أصوات اللين البريطانية الثنائية والثلاثية المعقدة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1295الكلمات المفتاحية:
علم الأصوات، الكلام المتصل، الاشكال الضعيفةالملخص
تستقصي هذه الدراسة الصعوبات التي يواجهها طلاب الكليات العراقيون من متعلمي اللغة الإنجليزية لغةً أجنبية في نطق أصوات اللين الإنجليزية البريطانية الثنائية والثلاثية المعقدة في الكلام المتصل. تستمد هذه الدراسة اهميتها من اختبار النطق لدى الطلبة، وهو الاختبار الذي أجراه المتعلمون من المرحلة الاكاديمية الرابعة في كلية اللغات/جامعة بغداد، ممن لغتهم الأم هي العربية. إنّ اختلاف الجنس هو موضع اهتمام هذه الدراسة لمعرفة ما إذا كانت الإناث يعانين من صعوبات النطق، أو أنّهن يقعن في الخطأ أكثر من الذكور، أو العكس. إنّ سوء النطق يؤدي إلى سوء الفهم, لهذا السبب تهتم هذه الدراسة بعلم الأصوات، وكيف يجري نطق الكلمات في الجمل، إذ إنّ القناة الرئيسية للتواصل هي الكلام، ولاسيما مع النطق الصحيح ، وأنّ أخطاء نطق المتعلمين الجامعيين العراقيين الأكثر شيوعًا إنّما هي أخطاء النطق بحروف العلة الإنجليزية.