التحقق من تأثير النهج التصاعدي، والنهج التنازلي، في استيعاب المعاني لمتعلمي الإنجليزيّة لُغةً أجنبية

المؤلفون

  • م.م. فرح حافظ ابراهيم كلية الاداب الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1292

الكلمات المفتاحية:

الفهم، المعالجة من أسفل إلى أعلى، المعالجة من أعلى إلى أسفل

الملخص

يدرس هذا البحث دور النهج التصاعدي والنهج التنازلي في استيعاب المعاني لمتعلمي اللغة الإنجليزية بعدّها لغة أجنبية. أجرى الباحث اختبارين في المفردات لطلبة الجامعة. الاختبار الأول هو اختبار قائمة الكلمات الأكاديمية الذي يستخدم لتقييم فهم المفردات وفق النهج التصاعدي و الاختبار الثاني هو اختبار حجم المفردات الأكاديمية الذي يستخدم لتقييم قدرات فهم المتعلمين وفق النهج التنازلي للتعرف على ما إذا كان المتعلمون الاكثر براعة يستفيدون من النهج التصاعدي لفهم عنصر معين أكثر من النهج التنازلي. يكشف تحليل درجات الاختبار أن المجموعة الاولى تتفوق قليلاً على المجموعة الثاني. وتوصل الباحث إلى أن استخدام نهج محدد ، سواء التنازلي أو التصاعدي ، يعتمد على كفاءة المتعلم وطبيعة اكتساب مفردات اللغة الثانية. تدحض النتائج أيضًا فرضية الدراسة التي تنص على أن المتعلمين الأكفاء يعتمدون على النهج التصاعدي في فهم المفردات ، بينما يعتمد المتعلمون الاقل كفاءة أكثر على النهج التصاعدي لمعرفة معنى مفردة معينة. وخلصت الدراسة كذلك إلى أن متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية يحتاجون إلى تدريب مكثف وكاف في مجال النهج التنازلي و التصاعدي لتطوير مهارات الفهم لديهم.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-03-13

كيفية الاقتباس

التحقق من تأثير النهج التصاعدي، والنهج التنازلي، في استيعاب المعاني لمتعلمي الإنجليزيّة لُغةً أجنبية. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(1), 41-60. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1292

المؤلفات المشابهة

11-20 من 64

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.