مستوى تمكن معلمى اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات التحدث الإبداعى لدى طلاب المرحلة المتوسطة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i1.1250الكلمات المفتاحية:
معلمو اللغة العربية، مهارات التحدث الإبداعي، طلاب المرحلة المتوسطةالملخص
هدف البحث الحالى إلى الكشف عن مستوى تمكن معلمي اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد وأدوات البحث، والتى تمثلت فى: قائمة بمهارات التحدث الإبداعي المناسبة لطلاب الصف الثاني المتوسط ، قائمة بأساليب تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط فى ضوء مهارات التحدث الإبداعي ، بطاقة ملاحظة أساليب تنمية مهارات التحدث الإبداعي، ثم التأكد من ثبات وصدق تلك الأدوات، ثم اختيار عينة البحث من معلمي اللغة العربية بمدينة أبها، ثم تطبيق أداة الدراسة على عينة البحث، ثم التحليل الإحصائي وتفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات وأظهرت النتائج: عدم تمكن معلمي اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، وعدم وجود فروق ترجع إلى سنوات الخدمة أو الدورات التدريبية فى تمكن معلمي اللغة العربية من أساليب تنمية مهارات التحدث الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.