تحليل بلاغي لمقالات علم اللغة لتدريسي اللغة الإنكليزية الجامعيين العراقيين
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i1.125الكلمات المفتاحية:
Macrostructure; Genre Analysis; Linguistic Ras.الملخص
تسهم بحوث تحليل الانواع اللغوية في كل من تفسير الحقائق المعقدة للتواصل البشري وكوسيلة ناجعة في تصميم برامج تعليم اللغات الاجنبية. تتقصى هذه الدراسة التركيب النصي الكلي للمقالات البحثية في مجال علم اللغة المنشورة باللغة الانكليزية والمكتوبة من أساتذة اللغة الإنكليزية في الجامعات العراقية.
تم اختيار 25 مقالة بحثية في مجال علم اللغة والمنشورة في بعض المجلات العلمية المحلية لتحليلها من منظور تحليل النوع اللغوي. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اعتماد الإطار النظري لسويلز (1990، 2001) في دراسة التركيب النصي العام لهذه المقالات البحثية. افضت نتائج الدراسة أن التركيب النصي للمقالات البحثية في مجال علم اللغة يعتمد في بناءه على خمسة خطوات بلاغية تسهم في تحقيق اهداف كتابة هكذا نوع لغوي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل اليها تم اقتراح بعض المضامين والمقترحات التعليمية.