نظريَّة المدى لتصنيف المفهوم بين اللُّغة الكُرديَّة والعربيَّة

المؤلفون

  • أ.م.د. كاروان عمر قادر أحمد كليَّة اللُّغات/قسم اللُّغة الكُرديَّة- جامعة السُليمانيَّة
  • م.د.نيان عثمان شريف أمين كليَّة اللُّغات/قسم اللُّغة العربيَّة- جامعة السُليمانيَّة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i3.1125

الكلمات المفتاحية:

نظريَّة المدى، الدّلالة الموسوعيَّة، المدى الأساسيّ، المدى التَّجريديّ

الملخص

      تطورت نظريَّة المعنى وسياقات إنتاج الدّلالة في الآونة الأخيرة تطورًا كبيرًا، ويبدو معنى ألفاظ المفردة المعجمي  قريب المأخذ سهل المنال في أحيان كثيرة، فإن الدّلالة الموسوعيَّة التي تنتجها المعاني المعجميَّة في السياقات المتباينة بالغة الأهميَّة في ترسيخ مقاصد مُعيَّنة من النص في وجدان المُتلقي وفكره. وتستعمل نظريَّات مختلفة في تحليل المعنى، وإحدى هذه النظريَّات هي نظريَّة المدى. وهي نظريّة دلاليّة معرفيّة، ويعدُّ (رونالد لانقاكر) أول من تحدث عن هذه النَّظريَّة في نظريَّة النحو المعرفيّ التي تعدّ تكملة وامتداد لنظريَّة علم الدّلالة الأُطر في علم الدّلالة المعرفيّ. وميّزت نظريَّة النحو المعرفيّ بين نوعين من المدى، المدى الأساسّ والمدى التَّجريديّ. والمدى الأساس كثيرًا ما يقصد به ذلك المدى الذي يستنبط من الخبرة المجسدة للإنسان، ويكون في مقابل المدى التَّجريديّ، ويصدر من الخبرة الحسيَّة البشريَّة والخبرة الشخصيَّة. أما المدى التَّجريديّ أكثر ما يكون مدى للمفاهيم التي بطبيعة حالهم أكثر تعقيدًا. والعلاقة بين المدى الأساسّ والمدى التَّجريديّ، ليست علاقة تصنيفية؛ بل العلاقة أكثر ما تكون علاقة تخطيطيَّة والمقصود بها العلاقة بين المفهوم والمدى. وهكذا ينظم المدى علاقة تراتُبية التي تعدّ الدعامة المتينة لاستيعاب المفاهيم. وهذا هو المهام الرئيس لنظريَّة المدى نفسها. وهكذا تتناول هذه الدراسة بالتحليل معالجة القضايا اللغوية التي تتعلق بنظريّة المدى وبالاعتماد على الطبيعة الموسوعيَّة للدّلالة اللُّغويَّة وتطبيقها على اللُّغة الكُرديَّة (الكُرمانجيَّة الوسطى) واللُّغة العربيَّة (اللُّغة المعياريَّة/ لغة القرآن الكريم).

الكلمات المفتاحيَّة: (نظريَّة المدى، الدّلالة الموسوعيَّة، المدى الأساسيّ، المدى التَّجريديّ).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Reference:

Al- Sha'raawi , Muhammad Metwalli Al-Shaarawi, (1991), Tafsir AlQur’an alkarim lilshaerawii, Culture Sector, Dar Akhbar Al-Youm,

Cairo-Egypt.

Al- Sharafi, M., G., A. (2004), Textual Metonymy (A Semiotic

Approach), Palgrave Macmillan publisher.

Al-Muhalli and Al-Suyuti, Jalaluddin Mohammed Bin Ahmed AlMuhalli and Jalaluddin Abdul Rahman Bin Abi Bakr Al-Suyuti, Tafsir

Al-Jalalain, Dar al-Maarifah, Beirut - Lebanon.

Al-Qurtubi, Muhammad Ibn Ahmad Ibn Abi Bakr Al-Qurtubi, (2006),

Aljamie li'ahkam Al-Qur’an, Realization by Abdullah bin AbdulMohsen Al-Turki, 1

st Edi, Muasasat alrisala, Beirut-Lebanon.

Al-Tha`labi, Abu Ishaq Ahmad, (2002), Aal-kashf u Al-baian, Study

and Investigation by Ibn Ashour, 1

st Edi, Dar al-ihia al-trath ai-arabi,

Beirut-Lebanon.

Attia Suleiman Ahmad, (2014), Al'iishhar alqaraniu walmaenaa

aleurafaniu fi daw' alnzryat alearfaniat walmizj almafhumii

waltadawulia (swrt yusif nmwdhjana), The Modern Academy of

University Books, Cairo- Egypt.

Croft, W. and Cruse, A., D. (2004), Cognitive Linguistics, Cambridge

University Press.

Evans, V. (2007), A Glossary of Cognitive Linguistics, Edinburgh

University Press.

Evans, V. and Green, M. (2006), Cognitive Linguistics (An

Introduction), Edinburgh University Press.

Geeraets, D. and Cuyckens, H. (2007), The Oxford Handbook of

Cognitive Linguistics, Oxford University Press.

Ibn Ashur, Muhammad Al-Tahir Ibn Ashour, (1984), tafsir alttahryr

waltanwyr, aldaar altuwnisia, Tunisia.

Ibn Kathir, Emad-ddin Abi Fidaa Ismail Ibn Kathir Al- Damashqiu,

(2010), Tafsir Ibn Kathir, Realization by Shuaib Arnaout and

Mohammed Anas Mustafa Al-Khin, 1st Edi, Alrisalat alealamia,

Damascus - Syria.

Karwan Omer Qadir (2017), Darshtni Chahmak La Zamani Kurdihda,

Journal of Raparin university, Vol. (4), No. (13), (P

P 419-452).

Langacker, W., R. (2008), Cognitive Grammar (A Basic Introduction),

Oxford University Press.

Mohammed Ali Al-Sabouni, (2004), Safwat Al-Tafseer, 1st Edi, Dar alihia al-trath ai-arabi, Beirut- Lebanon.

Sayyid Qutb, (2008), Fi Zilal Al-Qur'an, 1st Edi, Dar al-Shorouq, Cairo.

التنزيلات

منشور

2020-09-15

كيفية الاقتباس

نظريَّة المدى لتصنيف المفهوم بين اللُّغة الكُرديَّة والعربيَّة. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(3), 83-106. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i3.1125

المؤلفات المشابهة

11-20 من 235

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.