استعمالات الفعل(جعل) في الإعلانات

المؤلفون

  • م.م . مي تحسين حميد College of Education for Human Sciences English Department

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i2.1098

الكلمات المفتاحية:

الإعلان, جعل , استعمالات, حيوي

الملخص

    للفعل (جعل) أهمية خاصة في النصوص بسبب تغير معناه بحسب السياق الذي يأتي فيه. إحدى ميزاته هي التعددية, أي أن معناه يقرره السياق إذ يعتمد معناه على مدى حيوية المسبب والكيان الواقع عليه تأثيره وتقييم مسار السبب المقصود كل ذلك جعل هذا الفعل يحمل معنى معين بدلا من الآخر . تهدف الدراسة إلى التعرف على استعمالات هذا الفعل السببي في إعلانات المجلات لأنها نوع  من أنواع الخطاب والتعرف على  أي من هذه الاستعمالات هو الأبرز فيها . تعرف إعلانات المجلات بأنها الإعلانات التي تطبع في مجلة محلية أو دولية .في مجال الأعمال ولغرض بيع السلع فإن المنتجين بحاجة إلى اختيار كلمات مؤثرة لجذب انتباه الأشخاص وصنع انطباع لا يمكن نسيانه .هدفهم هو أن تكون هذه الإعلانات ملحوظة وسهلة التذكر .يستعمل المعلنون اللغة بشكل مختلف عن شكلها المعتاد فهم يركزون على المعنى كي يتمكن المتلقي من تذكر النص . ركزت الدراسة على معاني الفعل السببي (جعل) ,يمثل هذا الفعل تحديات بارزة في التحليل الدلالي. اتبعت الدراسة نموذج "شانتي"(2012) في التحليل .هناك عدد محدود من الدراسات فيما يخص توظيف هذا الفعل في مختلف أشكال الحديث لذا فقد حاولت الدراسة تسليط بعض الضوء على هذه المنطقة .وخلصت الدراسة إلى أن الإعلانات تستعمل الوسائل المعجمية والتصورية للوضع السببي الذي استعمل فيه الفعل (جعل) وبان الاستعمال الميكانيكي ومن بعده المسيطر هما الاكثر استخداما من بين معانيها.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

References

Baron ,N.S.(1974).The Structure of English Causatives .(pp:229-328).

North Holland Publishing Company.

Chatii,Sami.(2012).The semantic Network of Causative MAKE.ICAME

Journal (vol.35).PP:5-17.

Dixon, R.W.(2000).A Typology of Causatives :form, Syntax and

Meaning. In R.M.W.(ed.).Changing Valency :Case Studies in

Transitivity .pp:30-83.Cambridge :Cambridge University Press.

Gilquin ,Gaёlaelle.(2010).Corpus ,Cognition and Causative Construc-

tions .Philadelphia :John Benjamins Publishing Company.

Gorn ,G.J.(1982) . The Effect of Music in Advertising on –Choice Beh-

Aviour : a Classical Conditioning Approach. Journal of Marketing .

pp:46-101.

Laur ,S.(2010).Periphrastic Causative Verbs in English :What Do they

Mean? Unpublished ms.

Lewis, David.(2001).Counterfactuals .Malden :Backwell.

Levin ,B.,M. Rappaport Hovav.(2016). “Causative Verbs in English.

In A Preliminary Analysis of Causative Verbs in English.pp:50-70

Amsterdam :North Holland.

Qurik ,Randolph ;Sidney Greenbaum ; Geoffery Leech;and Jan Svart-

Vik. (1985).A comprehensive Grammar of the English Language.

London :Longman.

Shibitani ,Masayoshi.(2002) .The Causative Continuum .In M. Shibat-

ini (ed.).The Grammar of Causation and Interpersonal manipulat-

ion .Typological Studies in Language 48.pp:136-177.Philadelphia:

John Benjamins.

Talmy,Leonard.(2000).Toward a Cognitive Semantics .vol. I .Concept

Structuring Systems. [Language ,Speech, and Communication Seri-

es].Cambridge ,Mass: MIT Press.

التنزيلات

منشور

2020-06-15

كيفية الاقتباس

استعمالات الفعل(جعل) في الإعلانات. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(2), 103-112. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i2.1098

المؤلفات المشابهة

11-20 من 95

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.