أثر استراتيجية حدائق الأفكار في حل المشكلات لدى طالبات الصف الثامن الاساس في مادة الفيزياء

المؤلفون

  • م. م. هيثم حنا جورج نازو وزارة التربية / المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ / الاولى

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i3.906

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية ، حدائق الأفكار ، حل المشكلات ، الصف الثامن الاساس ، مادة الفيزياء

الملخص

واختار الباحث التصميم التجريبي لمجموعتي البحث ) التجريبية والضابطة ( ذات الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار ) القبلي -  البعدي ( في حل المشكلات .طالبات المجموعة التجريبية درسن باستعمال استراتيجية حدائق الأفكار وطالبات المجموعة الضابطة درسن بالطريقة التقليدية . وتبنى الباحث اداةً للقياس متمثلة في مقياس ( كاسيدى ولونج ) في اسلوب حل المشكلات .وأظهرت النتائج الإحصائية باستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( SPSS ) الآتي :وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 05,0 ) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة ، ولصالح طالبات المجموعة التجريبية على مقياس اسلوب حل المشكلات .وفي ضوء نتائج البحث الحالي أوصى الباحث توصيات عدة من أهمها استعمال استراتيجية حدائق الأفكار في تدريس مادة الفيزياء وتضمينها في مقررات مناهج إعداد طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة ولاسيما في مادتي المناهج وطرائق التدريس . واقترح الباحث إجراء بحوث أخرى للتعرف على أثر استراتيجية حدائق الأفكار في متغيرات تابعة أخرى كالتفكير الناقد والذكاء المتعدد للمواد دراسية في المراحل المختلفة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2019-09-03

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية حدائق الأفكار في حل المشكلات لدى طالبات الصف الثامن الاساس في مادة الفيزياء. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(3), 373-402. https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i3.906

المؤلفات المشابهة

21-30 من 287

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.