مجتمعا إيران ولبنان إبان الحرب العالمية الأولى وبعدها في يكي بود يكي نبود لمحمد علي جمالزادة وكان ماكان لميخائيل نعيمة (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • سجاد عربي قسم اللغةالعربية وآدابها بجامعة خليج فارس، بوشهر، إيران
  • د. علي أصغر قهرماني مقبل قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة شهيد بهشتي، طهران، إيران
  • د. ناصر زارع قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة خليج فارس، بوشهر، إيران
  • د. رسول بلاوي قسم اللغة العربية وآدابها بجامعة خليج فارس، بوشهر، إيران
  • د. محمد جواد پورعابد قسم اللغة العربية وآدابها، بجامعة خليج فارس، بوشهر، إيران

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i2.1959

الكلمات المفتاحية:

دراسات متعددة التخصصات، الأدب المقارن، المدرسة السلافية، محمد علي جمالزاده، ميخائيل نعيمة، الحرب العالمية الأولى

الملخص

يعد الأدب المقارن نوعاً من دراسات متعددة التخصصات، والذي يعالج العلاقات بين آداب مختلف أمم العالم، كما يدرس العلاقة بين الأدب والعلوم الإنسانية الأخرى بما في ذلك العلوم الاجتماعية. ترجع فائدة هذه الدراسات عامة إلى أنّها تنتهي إلى الحصول على معلومات هامة، وفهم أفضل للأعمال الأدبية للأمم المختلفة وإنشاء جسر بينها، كما تؤدّي إلى المزيد من المعرفة عن طريق الاتصال مع الآداب العالمية الأخرى. تهدف هذه الورقة البحثية عن طريق اعتماد المنهج الوصفي والتحليلي وفي إطار المدرسة السلافية أو الروسية للأدب المقارن خاصة آراء فيكتور ماكسيموفيتش جيرمونسكي (Victor Zhirmunsky) إلى دراسة وضع المجتمعين الإيراني واللبناني إبان الحرب العالمية الأولى وبعدها في مجموعتي ""يكي بود يكي نبود"(كان ياماكان) لمحمد علي جمالزاده" و"كان ماكان لميخائيل نعيمة". فتعايش المؤلفين في مجتمعين مقاربين إلى حد ما، والمضامين الاجتماعية لكلتي المجموعتين وأسلوبهما في التعامل مع القضايا الاجتماعية، وكذلك أوجه تشابهما في مختلف المجالات بمافي ذلك العنوان، تبرّر ضرورة إجراء هذا البحث وأهميته.توصل الباحثون إلى النتائج الآتية:   المجتعمين كانا متشابهين للغاية في خضم الحرب العالمية الأولى ويعانيان من مشاكل اجتماعية مماثلة أدّت إلى تأليف العملين. إنّ أوجه الشبه بينهما في مختلف المجالات الاجتماعية تنشأ من التشابه الكبير في واقع المجتعمين. الوضع المؤسف للمرأة وأزمة الهجرة، والفقر، والانقسام، والفواصل الطبقية وأزمة الهوية ومخاطر اجتماعية قاتمة أخرى مثل الانتحار والخيانة والارتشاء والمحسوبية كانت من أهم المشاكل الاجتماعية الرائجة في تلك الفترة الزمنية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Abedini, Hassan (2000), Citizen of Fictional Cities: An Analysis of the Life and Works of Mohammad Ali Jamalzadeh, World of Economics, Tehran, Iran.

• Abundi, Walid Mahmoud (1999 AD), The Arab Heritage in Criticism of Michael Naima, without place of publication.

• Aladdin, Shadia (2020), “Lebanon from the late Ottoman era, administrative divisions and the affairs of soldiers and gendarmerie,” Army Journal, Issue 341, November 2013, at the following address: https://www.lebarmy.gov.lb /en/content.

• Alavi, Farideh, Saeedi, Soheila (2010), "A Study of the Status of Women in the Realistic Works of Jamalzadeh and Balzac", Journal of Women in Culture and Art (Women's Research), Volume 1, Number 3, pp. 39-58.

• Alloush, Saeed (1987 AD), Schools of Comparative Literature, a methodological study, the Arab Cultural Center, 1st Edition, Beirut.

• Astif, Abd al-Nabi (2007), "The Slavic School and Comparative Literature", Literary Position Magazine, Issue 433, Arab Writers Union, Damascus, pp. 6-13.

• Dakaq, Omar, Muhammad Najib al-Talawy, Murad Abdul Rahman Mabrouk (1393), features of modern prose and its arts, Dhu al-Qirbi, i 1, Qom, Iran.

• Dalal, Ocean, Hambali, Fateh, Zulekha, Zabanavi (2017), The Critical Project of Taha Hussein and Michael Naeema, Master's Thesis, Daneshgah Al-Arabi Bin Mahidi, Algeria.

• Hassan, Abdel Hakim (1983), “Comparative Literature between the French and American Concepts”, Fosoul Magazine, Shamara 3, pp. 11-17.

• Jamalzadeh, Mohammad Ali (2009), One Was One Was Not, Parvin Publishing House, Tehran.

• Majd, Mohammad Gholi (2008), The Great Famine (1298-1296 / 1919-1917), translated by Mohammad Karimi, Tehran: Institute of Political Studies and Research.

• Noaimeh, Michael (1981) Beyond Moscow and Washington, The Complete Works, Volume VI, d.t., d.n.

• Noaimeh, Michael (D.T), Kan Makan, Al-Manahil Press, 2nd Edition, Beirut.

• Pirani, Mansour (2012), "Comparative literature" in passing through the various schools and the elements involved in its emergence (with the approach of literary history), Journal of Literary History, No. 71, 19-35.

• Ra’ani, Shaheen (1396 A.D.), “Parsi the influences of Jang Jahani, the first social righteousness of Sakhtarhai’s regions in western Iran,” chapters of the narrations of HI Historical, Sal Nehm, Shamareh Som (Piapi 35), pp. 19-32.

• Travik, Buckner, (1994), History of World Literature, 2 vols. Translated by Arab Ali Rezaei, Forouzan Rooz Publishing, Tehran.

• Zare’, Masoumeh (1394 A.D.), “Karkard dialectic “Bod” and “Neboud” in the collection of “Yeki Bud Yek Nabud” Jamal-Zadeh and Mikhail Naimah, Fasnnameh Mu’talat Literary Criticism, Sal Dahm, Shamara (40), pp. 133-157.رجمة

• Zhirmunsky, V. M. “On the Study of Comparative Literature.” Oxford Slavonic Papers 13, 1967: 1-13.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

مجتمعا إيران ولبنان إبان الحرب العالمية الأولى وبعدها في يكي بود يكي نبود لمحمد علي جمالزادة وكان ماكان لميخائيل نعيمة (دراسة مقارنة). (2023). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(2), 65-84. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i2.1959

المؤلفات المشابهة

21-30 من 750

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.