ستراتيجيات تعلم اللغة المباشرة

المؤلفون

  • ا.م . زينة عبد علي داود البياتي كلية التربية- جامعة مستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1296

الكلمات المفتاحية:

ستراتيجيات تعلم اللغة، الاسترداد الط، يل، القصير الامد للمرادفات

الملخص

     ان الدراسة الحالية قد تم تصميمها لمعرفة تأثير استخدام استراتيجيات تعلم اللغة المباشرة على المدى الطويل والقصير للاحتفاظ بالمفردات لمتعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية غير المتخصصين في العراق. وقد شارك ما مجموعه 60 طالب كلية من الذكور العراقيين غير المتخصصين باللغة الإنجليزية والذين تتراوح أعمارهم بين 19 و21 في هذه الدراسة. تم جمع البيانات باستخدام استبيان (تصنيف من خمس نقاط) لاستراتيجية أكسفورد (1990) لتعلم الانكليزية لُغةً اجنبية. وقد تم تحليل البيانات التي جمعت باستعمال الوسائل  الاحصائية، ومنها الوسط الحسابي والتكرار والانحراف المعياري لتحديد الاستراتيجيات المستخدمة.

 تم استخدام اختبار (t-test) لفحص أداء المتعلمين استراتيجيات تعلم اللغة المباشرة على المدى الطويل والقصير للاحتفاظ بالمفردات لمتعلمي الإنجليزية لغةَ أجنبية. من ناحية أخرى، تم استعمال طريقة أحادية الاتجاه بين المجموعات (ANOVA) مع اختبار مقارنات بين المجموعات الفئات الفرعية لاستراتيجيات تعلم اللغة المباشرة على المدى الطويل والقصير للاحتفاظ بالمفردات لمتعلمي اللغة الإنجليزية. وأظهرت النتائج أن استراتيجية المتعلمين الذين يستعملون المدى القصير هي اكثر تفوقا وفاعلية من المتعلمين الذين يستعملون المدى الطويل للاحتفاظ بالمفردات، وعلى وفق النتائج؛ كانت أكثر الاستراتيجيات المستخدمة (الذاكرة) على المدى الطويل والقصير متبوعة باستراتيجيات (التعويض والمعرفة). وفي هدي النتائج أيضًا، تم تقديم عدد من التوصيات والاقتراحات التربوية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-03-13

كيفية الاقتباس

ستراتيجيات تعلم اللغة المباشرة. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(1), 115-132. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1296

المؤلفات المشابهة

21-30 من 451

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.