صعوبات تدريس كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي في محافظة بغداد من وجهة نظر المعلمين

المؤلفون

  • أ.م.د. حميد قاسم غض جامعة بغداد / كلية التربية أبن رشد للعلوم الانسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v1i7.954

الكلمات المفتاحية:

صعوبات ، كتاب الاجتماعيات ، وجهة نظر المعلمين.

الملخص

يرمي البحث الحالي إلى معرفة صعوبات تدريس كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين ، ولتحقيق هدف البحث أعّد الباحث استبانة كانت في صورتها النهائية متكونة من (33) فقرة موزعة على (5) مجالات هي (الأهداف ، محتوى المادة ، طرائق التدريس ، التلاميذ ، التقويم) ، وزعت على عينة البحث المؤلفة من معلمي المادة والبالغة عددهم(370) معلما ومعلمة ، وقد تأكد الباحث من صدق الأداة (الاستبانة) عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، وتأكد من ثباتها عن طريق اعادة تطبيق الاستبانة على عينة من المعلمين والمعلمات ، أما البيانات فقد عولجت إحصائياً لاستخراج النتائج باستعمال معامل ارتباط بيرسون والوسط المرجح والوزن المئوي ، وأظهرت النتائج وجود صعوبات تدريسية تواجه المعلمين في مادة الاجتماعيات.

وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات منها :

  1. ضرورة استعمال الوسائل التعليمية وطرائق التدريس الحديثة في عملية التدريس.
    1. إجراء دراسة مماثلة في مواد دراسية أُخَر.`

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2019-11-17

كيفية الاقتباس

صعوبات تدريس كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي في محافظة بغداد من وجهة نظر المعلمين. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(4 (1), 75-102. https://doi.org/10.36473/ujhss.v1i7.954

المؤلفات المشابهة

21-30 من 522

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.