صعوبات تدريس كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي في محافظة بغداد من وجهة نظر المعلمين
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v1i7.954الكلمات المفتاحية:
صعوبات ، كتاب الاجتماعيات ، وجهة نظر المعلمين.الملخص
يرمي البحث الحالي إلى معرفة صعوبات تدريس كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي من وجهة نظر المعلمين ، ولتحقيق هدف البحث أعّد الباحث استبانة كانت في صورتها النهائية متكونة من (33) فقرة موزعة على (5) مجالات هي (الأهداف ، محتوى المادة ، طرائق التدريس ، التلاميذ ، التقويم) ، وزعت على عينة البحث المؤلفة من معلمي المادة والبالغة عددهم(370) معلما ومعلمة ، وقد تأكد الباحث من صدق الأداة (الاستبانة) عن طريق عرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين ، وتأكد من ثباتها عن طريق اعادة تطبيق الاستبانة على عينة من المعلمين والمعلمات ، أما البيانات فقد عولجت إحصائياً لاستخراج النتائج باستعمال معامل ارتباط بيرسون والوسط المرجح والوزن المئوي ، وأظهرت النتائج وجود صعوبات تدريسية تواجه المعلمين في مادة الاجتماعيات.
وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات والمقترحات منها :
- ضرورة استعمال الوسائل التعليمية وطرائق التدريس الحديثة في عملية التدريس.
- إجراء دراسة مماثلة في مواد دراسية أُخَر.`
التنزيلات
