مشكلات الإدارة الصفية التي يواجهها مدرسو رياضيات المرحلة الاعدادية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.91الكلمات المفتاحية:
الإدارة الصفية، مدرسو الرياضيات، المرحلة الاعداديةالملخص
يهدف البحث الحالي الى التعرف على مشكلات الإدارة الصفية لدى مدرسي رياضيات المرحلة الإعدادية من خلال التحقق من الفرضيتين الاتيتين:
- لا توجد مشكلات إدارة صفية تواجه مدرسي رياضيات المرحلة الاعدادية.
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (05,0) في مشكلات الادارة الصفية تعزى لمدة الخدمة (اقل من 5 سنوات) و(5 سنوات فأكثر).
واقتصر البحث على مدرسي رياضيات المرحلة الإعدادية النهارية في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ/2 للعام الدراسي 2016-2017م, وللحصول على النتائج تم معالجة البيانات احصائياً باستخدام الوسط المرجح استخدم لمعرفة حدة المشكلة واهميتها, والوزن المئوي استخدم لاستخراج حدة المشكلة واهميتها, ومربع كاي استخدم لمعرفة الدلالة الاحصائية تبعاً لمتغير مدة الخدمة (اقل من 5 سنوات") و(5 سنوات واكثر).
واظهرت نتائج البحث أن عدد مشكلات هذه الاستبانة في النصف الاول الاعلى (14) مشكلة وتراوحت درجات قوة المشكلات التعليمية بين حد أعلى وسط مرجح (429,4) وأدنى وسط مرجح (304,3), وكذلك اظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اجابات المدرسين وفقا لمتغير الخدمة في معظم المشكلات عدا ثلاثة مشكلات حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات المدرسين وفقا لمتغير الخدمة , ولصالح المدرسين ذوي الخدمة (5 سنوات فاكثر) , وفي ضوء ما توصل اليه الباحث من نتائج وضع عدداً من التوصيات والمقترحات القابلة للبحث والدراسة.