صيغة تطويرية لمعايير تحكيم البحوث العلمية في المجلات التربوية بالمملكة العربية السعودية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i3.902الكلمات المفتاحية:
صيغة تطويرية، معايير تحكيم، المجلات التربوية.الملخص
تهدف الدراسة إلى التعرف على أهم المعايير الحالية لضبط البحث التربوي وتقويمه من واقع الدراسات التي عرضت لتلك المعايير من خلال مطالعة الأدب التربوي، وفي ضوء ذلك حاولت الدراسة تقديم صيغة تطويرية لمعايير ضبط البحوث التربوية وتقويمها كما يراها خبراء منهجية البحث العلمي ، واستعملت المنهج الوصفي الوثائقي والتحليلي ، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: إن واقع المعايير المعاصرة المعتمد عليها في تحكيم البحوث التربوية بالمملكة العربية السعودية تحتاج إلى تطوير وتحديد لأنها تتسم بالعمومية ، وتتأثر بمفهوم المحكم لها ، إذ إن هناك بعض الجوانب النسبية التي يختلف مفهومها من باحث الى آخر ، وأوضحت الدراسات والبحوث في مجال معايير تحكيم البحوث التربوية ، إن جودة المعيار من أهم الوسائل لإيجاد مخرجات بحثية جيدة ، اتفاق المعايير المعاصرة جميعها على عنصر الجدة والمعاصرة، وسلامة المنهجية بوصفها من العناصر الأساس في معايير تحكيم البحوث التربوية وتوصلت الدراسة إلى صيغة تطويرية لمعايير ضبط البحوث التربوية كما يراها خبراء منهجية البحث التربوي اشتملت على (19) معيارًا لتقويم وضبط البحث التربوي واشتملت على جوانبه جميعها .