اثر التدريب برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة risk)) في تنمية الخصائص الابداعية الشخصية و العقلية لدى طلبة كلية معلوماتية الاعمال
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i1.822الكلمات المفتاحية:
النظام الذكي ، الخصائص الابداعية، الشخصية والعقلية،معلوماتية الاعمالالملخص
يهدف البحث الى معرفة اثر التدريب برنامج النظام الذكي لمعالجة المعرفة risk في تنمية الخصائص الابداعية الشخصية و العقلية لدى طلبة الصف الثاني قسم ادارة انظمة المعلومات من كلية معلوماتية الاعمال , تكونت عينة البحث من )36( طالب و طالبة من الصف الثاني كمجموعة تجريبة ذات الاختبار القبلي و البعدي للعام الدراسي )2017 -2018 (ثم قامت الباحثة ببناء البرنامج ريسك من 26 درس وفق المهارات المحددة لكل باب من ابواب البرنامج بواقع ساعتين في الاسبوع كما اعتمدت الباحثة على مقاييس الخصائص الشخصية الابداعية المعدة من قبل محمد ابو عليا 1983 و بعد التطبيق اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.05 بين اداء الطلبة في الاختبار القبلي و البعدي لجميع ابعاد المقياس السبعة في تنمية خصائصهم الابداعية الشخصية و العقلية و هذا يدل على تأثير البرنامج ريسك , في ضوء النتائج وضعت الباحثة جملة من التوصيات و المقترحات