أثر انموذج درايفر في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس العلمي الفرع التطبيقي
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i1.821الكلمات المفتاحية:
انموذج ، درايفر ، اكتساب ، المفاهيم العلمية.الملخص
يرمي البحث الحالي الى معرفة أثر انموذج درايفر في اكتساب المفاهيم العلمية في مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الخامس العلمي الفرع التطبيقي . بلغت عينة البحث (63) طالباً ، بواقع (32) طالباً للمجموعة التجريبية، و(31) طالباً للمجموعة الضابطة . واستعملت أداة موحدة لقياس اكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب مجموعتي البحث ، إذ أعدت اختباراً مؤلفاً من (30) فقرة اختبارية. وتحققت من صدقه وثباته. أظهرت النتائج البحث تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة الرياضيات على وفق انموذج درايفر ، على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية ، وهذه دلالة على أثر انموذج درايفر ، في تفوق طلاب المجموعة التجريبية قياساً بالمجموعة الضابطة