تدريج اختبار فيليب كارتر للكفاءة العددية باستخدام انموذج راش وفقا لنظرية المنحنى المميز للمفردة

المؤلفون

  • Asst. Lect: Alaa Rahim Karim وزارة التربية/مديرية الرصافة/3

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.783

الكلمات المفتاحية:

اختبار فيليب كارتر، الكفاءة، نظرية المنحنى المميز، انموذج راش

الملخص

يستهدف البحث الحالي تدريج اختبار فيليب كارتر للكفاءة العددية باستخدام انموذج راش وفقا لنظرية المنحنى المميز للمفردة. ولتحقيق هذا الهدف, اعتمد القائم بالبحث على الخطوات الدقيقة في تطوير الاختبار بدءاً بترجمة فقرات الاختبار والتعليمات من اللغة الانكليزية إلى اللغة العربية، مع مراعاة الدقة والشمولية لجميع الأفكار الموجودة في الاختبار، ثم عرضت تعليمات وفقرات الاختبار المتكون من (30) فقرة على خبير في اللغة الانكليزية للتحقق من صدق الاجراء. ثم عرضت على مجموعة من الخبراء المتخصصين، للتأكد من توافر الخصائص المناسبة له من حيث الشكل والمضمون , وقد كانت جميع فقرات الاداة مناسبة لقياس ما وضعت من اجل قياسه0 وقد طبق الاختبار على (250) مفحوصا من المرحلة الاعدادية اختارهم الباحث عشوائياً.

     اعتمد الباحث على أنموذج راش ( احد نماذج السمات الكامنة ) على انه أنموذج لتحليل مكونات الاختبار، وللتأكد من مناسبة فقرات الاداة للأنموذج اتبع الباحث ما يأتي :

  1. البعد الاحادي : للتأكد من الاجراء قام الباحث قام الباحث بتحليل البيانات تحليلاً عاملياً، إذ حصل على عامل (1) ذي معنى للأداة، واعتمد تفسير هذا العامل على معيار (جتمان) الذي اعتبر العامل ذو دلالة احصائية عندما يكون جذره الكامن يساوي أو اكثر من (1).
  2. اعتمد الباحث معيار قيمة مربع كاي لقبول الفقرات عند مستوى دلالة (0.05) وحسب ما اظهرها البرنامج.
  3. اقترب معامل التمييز من (1) لجميع الفقرات.
  4. تحقق الباحث من الاستقلال المحلي من خلال مخرجات البرنامج وباعتماد الانموذج الاحادي البارامتر.

     وقد استبعدت (6) فقرات من الاختبار كون قيمها كانت أكبر من قيمة مربع كاي عند مستوى دلالة (0.05)، وبذلك يكون عدد الفقرات المتبقية (24) فقرة في الاختبار الكل

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-12-05

كيفية الاقتباس

تدريج اختبار فيليب كارتر للكفاءة العددية باستخدام انموذج راش وفقا لنظرية المنحنى المميز للمفردة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 227(3), 267-292. https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.783

المؤلفات المشابهة

1-10 من 295

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.