درجة استعمال مدرسي اللغة العربية السبورة الذكية في المدارس الأهلية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.781الكلمات المفتاحية:
: Arabic Language Teachers, Civil Schools, Smart Blackboardالملخص
رمى هذا البحث إلى الكشف عن درجة استعمال مدرسي اللغة العربية السبورة الذكية في المدارس الاهلية، ونظراً لطبيعة البحث جرى استعمال المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة، جرى بناء (الاستبانة)، التي تكونت من(27) فقرة، موزعة على أربعة مجالات هي: المجال الأول: التخطيط، والمجال الثاني: تنفيذ الدرس، والمجال الثالث: إدارة الصف، والمجال الرابع التقويم، وقد تم التحقق من صدق أداة البحث وثباتها. طُبقت أداة البحث على (96) مدرساً ومدرسة ممن يدرسون المرحلة الثانوية في المدارس الاهلية، جرى اختيارهم بالطريقة القصدية، وللإجابة عن أسئلة البحث جرى استعمال معامل ارتباط بيرسون والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، والاختبار التائي لعينة واحدة (T-Test). وقد دلت النتائج على ما يأتي:
- إن درجة استعمال مدرسي اللغة العربية السبورة الذكية في المدارس الاهلية جاءت بدرجة متوسطة.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استعمال مدرسي اللغة العربية السبورة الذكية في المدارس الاهلية تبعًا لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استعمال مدرسي اللغة العربية السبورة الذكية في المدارس الاهلية تبعًا لمتغير الخبرة