مفهوم الحرية وعلاقته بوجهة الضبط لدى طلبة المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • Dr. Eidan Shahf Karam Karam وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / 3

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.776

الكلمات المفتاحية:

المفهوم، الحرية، المرحلة الاعدادية، الضبط

الملخص

استهدف البحث التعرف بمفهوم الحرية ووجهة الضبط تبعاً للجنس والتخصص ، ومعرفة دلالة الفروق في العلاقة بينهما . تكونت عينة البحث من (240) طالباً وطالبة من طلبة الاعدادية بعد استجابة العينة على مقياس مفهوم الحرية المعد من الباحث, ومقياس وجهة الضبط الذي تبناه الباحث عن ( Nowski, 2009) .وبعد تحليل بيانات البحث, واستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجتها, اظهرت النتائج أنَ الطلبة يتمتعون بمفهوم عالٍ للحرية ووجهة الضبط الخارجيَ ،وانه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين درجات الطلبة على مقياس مفهوم الحرية وكذلك في وجهة الضبط ،وأنَ هناك علاقة ارتباطية بين مفهوم الحرية ووجهة الضبط ومن التوصيات المهمة تقديم الخدمات والبرامج الارشادية لتعديل وجهة الضبط للطلبة

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-12-05

كيفية الاقتباس

مفهوم الحرية وعلاقته بوجهة الضبط لدى طلبة المرحلة الاعدادية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 227(3), 123-144. https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.776

المؤلفات المشابهة

1-10 من 266

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.