اثر أنموذج فينك في تحصيل مادة مبادئ علم النفس لدى طالبات الصف الخامس الادبي ودافعيتهن العقلية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.775الكلمات المفتاحية:
: أنموذج فينك ، التحصيل ، الدافعيةالعقليةالملخص
يرمي البحث إلى تعرف اثر أنموذج فينك في تحصيل مادة مبادئ علم النفس لدى طالبات الصف الخامس الادبي ودافعيتهن العقلية ، تم استخدام التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية و الضابطة ذات الاختبار البعدي ، اختارت الباحثة عشوائيا الشعبة(ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق أنموذج فينك والشعبة(أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية ، بلغ عدد الطالبات (60) طالبة، بواقع (30) طالبة في كل شعبة. تم مكافأة المجموعتين في المتغيرات: العمر الزمني ، والذكاء، والدافعية العقلية ، اعدت الباحثة أداة البحث وهو الاختبار التحصيلي ، وتم التحقق من صدقه و ثباته ، و تبنت مقياس الدافعية العقلية، وتم التحقق من خصائصة السيكومترية ، استخدمت الباحثة الاختبار التائي (T-Test ) لعينتين مستقلتين لمعالجة البيانات، و أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية في التحصيل و الدافعية العقلية على المجموعه الضابطة