تموهات الصوت الأنثوي وبنية الخطاب الذكوري قراءة في رواية ( ظلال جسد ... ضفاف الرغبة ) لسعد محمد رحيم
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i1.697الكلمات المفتاحية:
الهامش ، المركز ، التشظي ، التحشيد ، الذات ، التضرع ، التوسل ، التموُّهالملخص
يسعى هذا البحث إلى قراءة رواية " ظلال جسد ... ضفاف الرغبة " لسعد محمد رحيم بطبعتها الأولى الحائزة على جائزة كتارا للرواية العربية 2016 فئة الروايات غير المنشورة ، من منظور تجليات النقد الثقافي في النص السردي وما يختزله النص من أنساق ثقافية مضمرة خلف معطف البلاغة ومظاهر القيم الجمالية من أنساق تقبع تحت قشرة النص نفسه. وما نحاول دراسته هنا هو الأنثى وكيفية حضور صوتها بين التموُّه والاظهار في النص ، لاسيَّما أنَّ الرواية متخذةٌ من موضوعة الأنثى – رواء العطار / اللعوب - مركزاً بنائياً تتمحور حوله التجربة السردية كلها لتنضوي تحت لائحة الرواية ، معتمداً إياها صورة مركزية في هدم المرتكزات الذكورية وضعفها وتشتيت البؤرة الثقافية المتمثلة بالعادات والتقاليد ، هذا فضلاً عن الشخصيات الذكورية التي تؤسس معها قدراً من الجدل في البنية السردية ضمن الفضاء الروائي لهذه الرواية.