فاعلية تتابع الأحداث بأسلوبي عرض الخرائط والجداول الزمنية المجهزة والآنية في استيعاب مفاهيم مادة التاريخ واكتساب التعاطف نحوها
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i2.545الكلمات المفتاحية:
فاعلية ــــ تتابع الأحداث ــــ استيعاب المفاهيم ـــ اكتساب التعاطفالملخص
يرمي هذا البحث إلى تقصي فاعلية استعمال تتابع الأحدث بأسلوبي عرض الخرائط والجداول الزمنية المجهزة والآنية في استيعاب المفاهيم التاريخية لطالبات الصف الرابع الاعدادي - الفرع الادبي ، وفي التعاطف التاريخي نحو مادة التاريخ وموضوعاتها وما تتضمن من احداث ووقائع وحقائق وشخصيات ، مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس التاريخ . اختيرت مدرسة ثانوية للبنات في تربية بغداد الكرخ الثانية ، وتم اختيار ثلاث شعب من شعب الصف الرابع اعدادي للفرع الادبي ، وزعت عشوائياً لتشكل المجموعتين التجريبية والمجموعة الضابطة وقد أظهرت المعالجات الاحصائية لبيانات البحث بالنتائج الآتية :
- وجود اختلافات دالة احصائياً في استيعاب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الرابع اعدادي (الفرع الادبي) تعزى إلى أسلوبي عرض تتابع الأحداث والطريقة التقليدية ، وكذلك الحال في التعاطف التاريخي . وقد كان الاختلاف لصالح الطالبات اللواتي تعلمن بأسلوبي عرض تتابع الأحداث المتبعة بالبحث مقارنة بنظرائهن اللواتي تعلمن بالطريقة التقليدية .
- تكافأ اثر أسلوبي عرض تتابع الأحداث بالخرائط والجداول الزمنية المجهزة والآنية في استيعاب المفاهيم التاريخية وكذلك في التعاطف التاريخي عند طالبات الصف الرابع اعدادي ( الفرع الأدبي ) .